Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1069
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَالْبَغْيِ} ابن عباس: الكبر والظلم (١).

وقيل: تجاوز الحق إلى الباطل.

ابن مسعود رضي الله عنه: هذه الآية أجْمَع آية في القرآن للخير والشر (٢).

مسروق (٣): أجمع آية في القرآن لحلال وحرام.

{يَعِظُكُمْ} يحذركم وينهاكم عن هذا كله.

{لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (٩٠)} ما أمرتم به وهو ثلاث ونهيتم عنه وهو ثلاث، فتتعظوا (٤).

وذكر المفسرون أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قرأ على الوليد {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ} إلى آخر الآية، قال له: يا ابن أخي أعِدْ، فأعاد عليه، فقال: إن له والله لحلاوة وإن له لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وما هو بقول البشر (٥).

{وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ} أتموا ما ضمنتم من أحكام الدين، وقيل: النذور، وقيل: كل عهد في طاعة الله، وقيل: هو الإيمان.

{وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} لا تحنثوا في أيمانكم المؤكدة بذكر الله.

{وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا} أي: قلتم عند الحلف: الله راع علي كفيل أن


(١) هو نفس الأثر الذي بين فيه معنى العدل سابقاً.
(٢) أخرجه البخاري في «الأدب المفرد» (٤٨٩)، وابن جرير ١٤/ ٣٣٧، والحاكم ٢/ ٣٥٦.
(٣) مسروق بن الأجدع بن مالك الهمداني الوادعي، أبو عائشة الكوفي، ثقة فقيه عابد، مخضرم، توفي سنة اثنتين ويقال سنة ثلاث وستين.
انظر: «تقريب التهذيب» (ص ٥٢٨).
وجاء عن مسروق أنه جاءه شتير بن شَكَل فحدثه عن ابن مسعود أن هذه الآية أجمع آية في القرآن للخير والشر، فقال مسروق: صدقت. انظر: «تفسير السمعاني» ٣/ ١٩٧.
(٤) في (ب): (فاتعظوا).
(٥) أخرجه السمرقندي ٢/ ٢٨٨، وذكره الثعلبي (ص ١٨٦ - ١٨٧)، والقرطبي ١٢/ ٤١١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?