Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1124
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (٣٥)} مآلاً في العقبى ومرجعاً.

{وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} أبو عبيدة: لا تتبع مالا تعلم (١).

قطرب: قفوت الرجل بقبيح: إذا رميته به.

وعن ابن الحنفية: أنه شهادة الزور (٢).

وأصله من (٣) القفا.

وقيل: القفو شبيه بالعَضِيْهَةِ والبهتان (٤).

وقيل: هو نهي عن القذف والرمي.

الفراء: هو مقلوب من القيافة، وهي تتبع الأمر (٥).

{إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ} أي: كل هذه، فأجراه مجرى العقلاء.

{كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (٣٦)} تسأل هذه الأعضاء عما قاله.

الزجاج: يستشهد بها كما قال {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ} النور: ٢٤ (٦).

والهاء في {عَنْهُ} تعود إلى مصدر قوله {وَلَا تَقْفُ} وهو القفو.

وقيل: تعود (٧) إلى {مَا}.

وقيل: إلى {كُلُّ}.


(١) انظر: «مجاز القرآن» لأبي عبيدة ١/ ٣٧٩.
(٢) أخرجه ابن أبي شيبة (٢٣٠٤١)، والطبري ١٤/ ٥٩٤.
(٣) حصل سقط في (د) من قوله (القفا) إلى قوله (مقلوب من) في أثناء قول الفراء الآتي قريباً.
(٤) في (ب): (والنسيان) بدلاً من (والبهتان)، والعضيهة هي البهتان كما في «اللسان» (عضه).
(٥) نقله ابن الجوزي ٥/ ٣٤.
(٦) انظر: «معاني القرآن» للزجاج ٣/ ٢٣٩.
(٧) سقطت (تعود) من (ب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?