Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1143
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: هو من: حَنَكْتُ الصبيَّ واحْتَنَكْتُه (١)، إذا جعلت في حَنَكِه حلاوة.

{إِلَّا قَلِيلًا (٦٢)} وهم المخلصون من عباد الله.

{قَالَ اذْهَبْ} هذا طرد وإبعاد وليس فيه مجيء ولا ذهاب، وقيل: تباعد عن جملة أوليائي بعد أن عصيت.

{فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ} أي: جزاؤهم وجزاؤك وغلب المخاطب على الغائب.

{جَزَاءً مَوْفُورًا (٦٣)} متمماً مكملاً.

المبرد: لا يُعْزَلُ عنهم من عذابهم شيء.

تقول: وَفَرُت الشيء فَوَفَرَ، لازم ومتعد.

قال الشاعر (٢):

وَمَنْ يَجْعَلِ المعروفَ مِن دونِ عِرضهِ ... يَفِرْهُ ومَنْ لا يَتَّقِ الشَّتْمَ يُشْتَمِ

وقيل: موفور: بمعنى وافر.

{وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ} أزعجه، وأصل الفَزِّ: القطع، ومنه: تفزز الثوب، إذا تخرق (٣)، وفززته: قطعته (٤).

الزجاج: استدعهم استدعاء يحملهم إلى إجابتك (٥).

قطرب: استخفف، من: الخفة.

ابن جرير: استجهل (٦).


(١) قوله (واحتنكته) سقط من (ب).
(٢) هو: زهير بن أبي سلمى، كما في ديوانه (ص ٨٧).
(٣) في (ب): (إذا تقطع).
(٤) هذه المعاني مذكورة في باب (فزر) من معاجم اللغة، وورد في «اللسان» (فزز): (فَزَّ الجُرحُ ... نَدِيَ وسالَ بما فيه) فلعله من هذا، وقد ذكر بعض المفسرين مثل ما ذكر الكرماني أعلاه، كما في «الفريد» للهمداني ٤/ ٢٠٤، والقرطبي ١٣/ ١١٨.
(٥) انظر: «معاني القرآن» للزجاج ٣/ ٢٥٠.
(٦) انظر: «جامع البيان» للطبري ١٤/ ٦٥٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?