Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1211
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ} يريد في رقدتهم كيلا تأكل الأرض ما يليها من أبدانهم على طول المدة، و {ذَاتَ الْيَمِينِ} صفة البقعة أي: من البقعة التي تلي أيمانهم إلى البقعة التي تلي شمالهم وهي نصب على الظرف.

وعن قتادة: أن التقليب كان في الرقدة الأولى (١)، وعن ابن عباس، رضي الله عنهما: أن لهم في كل عام تقليبين (٢).

{وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ} الإجماع على أنه الكلب المعروف (٣)، وكان لهم لقوله سبحانه {وَكَلْبُهُمْ} وقيل: كان لواحد منهم وهو الراعي الذي تبعهم ومعه كلبه، وإضافته إلى الجماعة إضافة اجتماع.

وقيل: لم يكن كلباً وإنما كان طباخاً لهم تبعهم (٤).

وقيل: كان راعياً (٥)، وهذان القولان خلاف الإجماع.

واختُلف في اسم الكلب ولونه؛ فقيل: كان أصفر (٦).

وقيل: كان أحمر (٧) كأنه كساءٌ انبجاني (٨).

وقيل: أنمر (٩)،


(١) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٥/ ١٩١).
(٢) ذكره السيوط في الدر (٩/ ٥٠٧) وعزاه لابن أبي حاتم وابن مردويه.
(٣) انظر: معالم التنزيل للبغوي (٥/ ١٥٨).
(٤) حكاه ابن جرير في جامع البيان (١٥/ ١٩٢).
(٥) حكاه الماوردي في النكت والعيون (٣/ ٢٩٢).
(٦) حكاه الثعلبي في الكشف والبيان (٦/ ١٦٠) عن ابن عباس، رضي الله عنهما.
(٧) في ب: "كأنه أحمر"، وهو قول محمد بن كعب القرضي.
انظر: المصدر السابق (٦/ ١٦٠).
(٨) كساء منسوب إلى موضع اسمه إنبجان وهو كساء يتخذ من الصوف له خمل ولا علم له، وهو من أدون الثياب الغليظة.
انظر: النهاية في غريب الأثر (١/ ٢٧٢)، لسان العرب (١٤/ ١٥).
(٩) النمرة: النكتة من أي لون كان، والأنمر الذي فيه نُمْرة بيضاء وأخرى سوداء، والنِّمر ضرب من السباع.

انظر: القاموس المحيط (٦٢٧)، لسان العرب (١٤/ ٢٨٩)، مادة: نمر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?