وقيل: ضياعاً (١)، لأنه ترك الإيمان والاستدلال.
{وَقُلِ} يا محمد.
{الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ} أي: الإسلام، والقرآن.
وقيل: الحق هو الذي يكون من جهة الله (٢).
وقيل: يعود (٣) إلى تقريب الفقراء (٤).
{إِنَّا أَعْتَدْنَا} هيئنا، والعتيد الحاضر.
{لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ} أحدقت النار من كل الجوانب.
{سُرَادِقُهَا} ابن عباس، رضي الله عنهما: هو حائط من نار محيط بهم (٥).
ابن عيسى: هو المحيط بما فيه مما ينقل معه (٦).
ابن بحر: السرادق والحائط سواء، غير أن السرادق يكون لأهل الوبر والمدر والحائط لأهل المَدَرِ خاصة (٧).
وقيل: هو الدخان إذا اللهب يحيط بهم (٨).
قيل: وصول النار إليهم (٩).
وقيل: هو البحر المحيط بالدنيا، حكاه أقضى القضاة (١٠)، والفعل من سَرْدَقَ فهو مُسَرْدَقٌ (١١).
(١) قاله مجاهد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٥/ ٢٤٢)، وهو اختياره.
(٢) حكاه الزجاج في معاني القرآن (٣/ ٢٢٩).
(٣) "يعود" ساقط من أ.
(٤) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٥/ ٢٤٤).
(٥) انظر: معالم التنزيل للبغوي (٥/ ١٨٦).
(٦) انظر: النكت والعيون (٣/ ٣٠٣).
(٧) لم أقف عليه، والله أعلم.
(٨) في ج: " هو الدخان أو اللهب يحيط بهم "، وانظر: جامع البيان لابن جرير (١٥/ ٢٤٦).
(٩) انظر: الكشف والبيان للثعلبي (٦/ ١٦٧).
(١٠) أقضى القضاة هو الماوردي، تنظر ترجمته ص: ٤٩
وانظر: النكت والعيون للماوردي (٣/ ٣٠٣).
(١١) السُّرادِق: ما أحاط بشيء من حائط، أو بناء، أو مضرب، أو خباء، والجمع سُرَدِقات، وبيت مُسَرْدَق هو الذي أعلاه وأسفله مشدودٌ كله.
انظر: القاموس المحيط (١١٥٣)، العين للخليل بن أحمد (٥/ ٢٥١).