Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1254
Jumlah yang dimuat : 3779

أبو عبيدة: وهذه (١) لم نسمعها من العرب، إنما تكلمت بها العرب (٢) بعد نزول القرآن (٣).

ومعنى {عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ}، الزجاج: خرج عن أمر ربه (٤).

قطرب: فسق عن أمر ربه عدل (٥).

وقيل: الملائكة خُلِقُوا من الريح وهم روحانيوّن، وإبليس وسائر الجن من النار، وآدم عليه السلام من الطين، وقد سبق معنى هذه الآية (٦).

{أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي} فتطيعوهم (٧) فيما يدعونكم إليه أي: تتولنهم ولا تتولوني. {وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ} أي: أعداء.

{بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا (٥٠)} بئس البدل من الله إبليس وذريته. وقيل: بئس البدل معصية الله من طاعته، وقيل: بئس البدل النار من الجنة (٨).

{* مَا أَشْهَدْتُهُمْ} ما أحضرتهم يعني إبليس وذريته.

وقيل: الكفار أجمع (٩). وقيل: الملائكة (١٠).

{خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} فأستعين بهم على خلقها أو أشاورهم فيه.


(١) في ب، ج: "هذه".
(٢) " إنما تكلمت بها العرب " ساقط من أ.
(٣) انظر: مجاز القرآن لأبي عبيدة (١/ ٤٠٦)، والفسق يطلق ويراد به الميل والخروج عن الشيء، ومنه الفسق في الدين والمراد به الميل والانعدال عن القصد، ومنه قول العرب: فسقت الرطبة من قشرها إذا خرجت منه.
انظر: غريب الحديث لابن قتيبة (١/ ٢٤٩)، وغريب الحديث للخطابي (١/ ٦٠٣).
(٤) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٢٤٠).
(٥) "عدل" ساقط من ج.
(٦) انظر: جامع البيان لابن جرير (١/ ٥٤٢).
(٧) في ج: "فتطيعونهم".
(٨) حكاه الماوردي في النكت والعيون (٣/ ٣١٤).
(٩) انظر: الكشف والبيان للثعلبي (٦/ ١٧٧).
(١٠) قاله الكلبي.
انظر: المصدر السابق (٦/ ١٧٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?