Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 130
Jumlah yang dimuat : 3779

مجاهد: بالله (١).

وغيره: أبى الإيمان وامتنع منه، ويحتمل أنه مصدرٌ وقع موقع المفعول (٢)، ويحتمل ينكر وجوبه وفرضه.

{فَقَدْ حَبِطَ} بَطَلَ {عَمَلُهُ} (٣).

ابن بحر (٤): هو مستعار من قولهم: حبط بطنه.

{وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (٥)}.

الحسن: كل خسران في القرآن فهو خسران النفس والجنة (٥).

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ} أي: أردتم القيام كقوله: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ} النحل: ٩٨، وقيل: أردتم الطهور فذكر بلفظ الصلاة لأن القصد به إليها، وفي الآية إضمار تقديره: إلى الصلاة محدثين، وهذا إجماع؛ إلا ما روي عن عمر وعلي رضي الله عنهما: أنهما كانا يتوضآن لكل صلاة، وذلك محمول على الندب والاستحباب (٦).


(١) أخرجه الطبري ٨/ ١٥٠ - ١٥١، وزاد السوطي نسبته في «الدر المثنور» ٥/ ٢٠٠ إلى عبد بن حميد وابن المنذر.
(٢) قال السمين في «الدر المصون» ٤/ ٢٠٦: (قيل: المراد بالإيمان المؤمَنُ به، فهو مصدرٌ واقعٌ موقع المفعول كـ «درهم ضَربُ الأمير»).
(٣) في نسخة (ب): أورد الآية دون قوله: (بطل).
(٤) هو أبو مسلم محمد بن بحر الأصفهاني، من وجوه المعتزلة، وله تفسير على طريقتهم اسمه «جامع التأويل لمحكم التنزيل» وتوفي سنة (٣٢٢ هـ).
انظر ترجمته في: «طبقات المفسرين» ٢/ ١٠٦، و «الموسوعة الميسرة» ٢/ ١٩٨٥.
(٥) قال الراغب في «المفردات» (ص ٢٨٢): (كل خسران ذكره الله تعالى في القرآن فهو على هذا المعنى الأخير) يعني: خسران الميزان يوم القيامة وخفته.
(٦) أما أثر عمر رضي الله عنه فقد أخرجه ابن أبي شيبة في «المصنف» (٣٠٣) والطبري ٨/ ١٥٨، وأما أثر علي رضي الله عنه فقد أخرجه أبو عبيد في كتاب «الطهور» (٤٤) والطبري ٨/ ١٥٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?