وقيل: المقدس طوى أي: قدس مرتين (١).
وقيل: طوى ليلاً (٢).
وقيل: طويت الوادي واجتزت به طوى فهو أيضاً مصدر (٣).
الضحاك: واد مستدير عميق مثل البئر (٤) الطويّ (٥).
وقيل: طوى من الطوي وهو: الجوع، أي: صائم (٦).
{وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى (١٣)} تؤمر وتنهى.
{إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي} وحدني وأطعني ولا تعبد غيري.
{وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (١٤)} فيه ثلاثة أقوال:
أحدها: لتذكرني فيها (٧).
والثاني: لأذكرك فيها (٨)، وهذا غريب.
والثالث: إذا ذكرت الصلاة فصلها (٩).
(١) قاله الحسن.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٢٨).
(٢) قاله ابن عباس، رضي الله عنهما.
انظر: النكت والعيون (٣/ ٣٩٦).
(٣) قاله ابن عباس، رضي الله عنهما.
انظر: جامع البين لابن جرير (١٦/ ٢٧).
(٤) في ب: "مثل الطوي".
(٥) انظر معالم التنزيل للبغوي (٥/ ٢٦٧).
(٦) انظر: غرائب التفسير (١/ ٧١٢).
للمفسرين في معنى " طوى " ثلاثة أقوال:
الأول: أنه اسم للوادي.
الثاني: أن معناه طأ الوادي، وهما مرويان عن ابن عباس، رضي الله عنهما.
الثالث: أن معناه قدس مرتين، وهو قول الحسن، وقتادة.
انظر: زاد المسير (٥/ ٢٧٤).
(٧) قاله مجاهد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٣٢).
(٨) في ب: " لأذكرك بها "، وانظر: غرائب التفسير (١/ ٧١٣).
(٩) انظر: النكت والعيون (٣/ ٣٩٧).