{لِنُرِيَكَ مِنْ آَيَاتِنَا الْكُبْرَى (٢٣)} من المعجزات العظام التي نعطيكها.
و{الْكُبْرَى (٢٣)} صفة الآيات. وقيل: تقديره: لنريك الكبرى من آياتنا.
{اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ} اذهب بهاتين الآيتين في الحال إليه وادعه إلى عبادتنا.
{إِنَّهُ طَغَى} عصى وعلا وكفر وتَكَبَّر.
ابن عباس، رضي الله عنهما: لم يرجع موسى إلى أهله إلا بعد حول (١).
{قَالَ} موسى. {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (٢٥)} وَسِّع ولَيِّن قلبي بالنبوة.
ابن جرير: اشرح لي صدري لأعيَ عنك ما تودعه من وحيك وأجترئ على خطاب فرعون (٢).
{وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (٢٦)} سَهِّل علي ما أمرتني من تبليغ الرسالة إلى فرعون.
{وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (٢٧) يَفْقَهُوا قَوْلِي (٢٨)} افتح وأزل ما بلساني من الرُّتَّة (٣).
ابن عباس، رضي الله عنهما: العقدة في اللسان كل مالم ينطق بحرف مثل التمتمة (٤)،
والفأفأة (٥)، (٦).
قطرب: العقدة: مالم ينطق، وكانت فيه مسكة (٧).
(١) لم أقف عليه، والله أعلم.
(٢) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٥٢).
(٣) الرُّتَّة: العقدة والحبس في لسان العرب، وكذلك العجلة في الكلام وقلة والأناة.
انظر: لسان العرب (٥/ ١٢٩)، مادة: رتت.
(٤) التمتمة: العجلة بالكلام فلا يكاد يُفهم، وقيل هي: رد الكلام إلى التاء والميم.
انظر: الزاهر للأزهري (١٠٧)، القاموس المحيط (١٤٠٠).
(٥) الفأفأة: الذي يعسر عليه خروج الكلام.
انظر: العين للخليل (٨/ ٤٠٧)، المصباح المنير (٢/ ٤٨٣).
(٦) انظر: الوسيط للواحدي (٣/ ٢٠٤)، البحر المحيط (٦/ ٢٢٤).
(٧) لم أقف عليه، والله أعلم.