ابن عيسى: أصل السُّحْت استقصاء الحلق. سحت (١) وأسحت لغتان (٢).
{وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى (٦١)} من كذب لينال رغيبةً خاب آخراً.
{فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ} أي: تنازع السحرة؛ فقال بعضهم: هذا ساحر مثلنا، وقال بعضهم: ليس هذا من كلام السحرة، يعني قوله {لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا} الآية. طه: ٦١.
{وَأَسَرُّوا النَّجْوَى (٦٢)} أي: أسروا كلامهم هذا فيما بينهم.
وقيل: تناجوا فيما بينهم إن غلبهم موسى آمنوا (٣).
والتنازع: الاختلاف لأن (٤) كل واحد منهم ينزع (٥) المعنى عن صاحبه.
وقيل: الضمير في {فَتَنَازَعُوا} لفرعون وقومه والسحرة جميعاً أي: تشاوروا في أمر موسى وفيما يخافون من قبله (٦).
{قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ} أي: قال فرعون وأصحابه للسحرة وغيرهم. {إِنْ هَذَانِ} يعني: موسى وهارون.
{لَسَاحِرَانِ} ويحتمل أنه تفسير للنجوى.
{يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ} مصر.
{بِسِحْرِهِمَا} أي: هما يجتهدان في إبطال دينكم والاستيلاء على دياركم.
(١) " سحت "، ساقط من أ.
(٢) سَحَتَ الشيء قشره قليلاً قليلاً، وأسحته: استأصله، والسَّحْتُ: العذاب.
انظر: لسان العرب (٦/ ١٨٦)، مادة: سَحَتَ.
(٣) قاله الكلبي.
انظر: النكت والعيون (٣/ ٤١٠)، واختاره الزجاج في معاني القرآن (٣/ ٢٩٤).
(٤) " لأن " ساقط من ب.
(٥) في أ " كل واحد ينزع ".
(٦) انظر: النكت والعيون (٣/ ٩٥).