Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1429
Jumlah yang dimuat : 3779

وقوله {يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (٦٦)} يُخَيَّلُ إليه سعيها، ومن قرأ بالتاء فالفعل مسند إلى ضمير الحبال والعصا و {أَنَّهَا تَسْعَى (٦٦)} بدل منها (١). {فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (٦٧)} أي: تداخل موسى من ذلك رعب البشرية عند معاينة الأهوال التي لاعهد له بها.

وقيل: خاف موسى أن يفتتن الناس (٢).

وقيل: لما أبطأ عليه الوحي بإلقاء عصاه خاف (٣).

وقيل: ألإيجاس الإحساس والإضمار (٤).

وقيل: أَحسَّ وجد (٥)، وتقدير الآية: فأوجس موسى خيفة في نفسه فأخر لروي الآية.

{قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى (٦٨)} أي: لاتخف ما توهمت فالنصرة والغلبة لك (٦).

{وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا} واطرح عصاك تبتلع عصيهم (٧) وحبالهم.

والتَّلَقُفُ: أخذ الشيء بسرعة، تقول لقفته وتلقفته (٨)،


(١) قرا ابن عامر، ويعقوب " تخيل " بالتاء رداً على الحبال والعصي، لأنه جمع مالا يعقل، وقرأ الباقون " يخيل " بالياء، رداً على الكيد والسحر.
انظر: الحجة لابن خالويه (٢٤٤)، الكشف لمكي (٢/ ١٠١).
(٢) قاله مقاتل.
انظر: معالم التنزيل (٥/ ٢٨٣)، وهو اختيار ابن كثير في تفسيره (٣/ ١٦٦).
(٣) انظر: إعراب القرآن للنحاس (٣/ ٤٨).
(٤) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٢/ ٣٤٩).
(٥) انظر: الوسيط للواحدي (٣/ ٢١٤).
(٦) في أ: " فالنصرة والظفر لك ".
(٧) في أ: " يبتلع عصيهم ".
(٨) اللَّقْفُ: سرعة الأخذ ليرمى إليك باليد أو لسان العرب، والتَّلَقُفُ: الابتلاع.

انظر: لسان العرب (١٢/ ٣١٤)، مادة: لقف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?