Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1444
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: فقذفناها عن أنفسنا وأولادنا (١).

{فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا} ثم أخذ السامري تلك المذوبة أو الأوزار وصاغها كصورة العجل جسداً لحماً ودماً.

وقيل: مزعفراً من الجَساد (٢).

{لَهُ خُوَارٌ} قيل: كان يخور فيسجدون ثم يخور فيرفعون رؤوسهم (٣).

وقيل: ما خار إلا مرة واحدة (٤)، وقد سبق بيانه (٥).

{فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى} أي: قال السامري لهم فقبلوه.

{فَنَسِيَ} فيه قولان:

أحدهما: أن موسى نسي إلهه وذهب يطلبه وهو من تمام قول السامري (٦).


(١) أي: ذنوب ذلك، وانظر: النكت والعيون (٣/ ٤١٨).
(٢) انظر: غرائب التفسير (١/ ٧٢٧)، وهو بعيد.
يقال للزعفران: جساد، ومنه: ثوب مِجْسَد: مصبوغ بالجِساد، والمِجْسَد: الثوب الذي يلي الجسد، والجَسَد، والجاسد، والجَسِد من الدم ما قد يَبِس.
انظر: المفردات للراغب (١٩٦)، مادة: جسد.
(٣) انظر: معالم التنزيل للبغوي (٣/ ٢٨٣).
(٤) قال ابن عباس، رضي الله عنهما، والحسن، وقتادة، وجماعة من أهل التفسير صار حياً له لحم ودم وله خوار، وهو اختيار البغوي في معالم التنزيل (٣/ ٢٨٣).
وقال وهب بن منبه، ومقاتل ما خار إلا مرة واحدة. وقال مجاهد لم يكن له روح بل كان خواره حفيف الريح فيه، وضعفه القشيري فيما نقله عنه القرطبي في الجامع لأحكام القرآن (٧/ ٢٨٥).
انظر: جامع البيان لابن جرير (١/ ٦٦٩)، (١٠/ ٤٤٦)، زاد المسير (٣/ ٢٦٢)، البداية والنهاية ... (٢/ ١٤٧).
(٥) في تفسير قوله تعالى {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ} الأعراف: ١٤٨.
(٦) وهو اختيار ابن جرير في جامع البيان (١٦/ ١٤٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?