Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1451
Jumlah yang dimuat : 3779

ثم أكد باليمين فقال {لَنُحَرِّقَنَّهُ} أي: بالنار، {ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ} نثير رماده. {فِي الْيَمِّ نَسْفًا} ابن عباس، رضي الله عنهما: أحرقه في النار ثم ذراه في البحر (١)، وهذا فيمن قال صار لحماً ودماً، ومن قال بقي ذهباً قرأ " لَنَحْرقنه " أي: لنبردنه بالمبرد (٢)، ويجوز أن يكون قراءة العامة من هذا أيضاً تحريقاً من حرقه بالمبرد.

ومعنى نسفته: ذَرَوْتُه؛ من نَسَفْتُ الطعام إذا ذروته ليطير عنه القشور (٣).

{إِنَّمَا إِلَهُكُمُ} يعنى: معبودكم المستحق للعبادة.

{اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا (٩٨)} لا العجل. والمعنى: لا يضيق علمه عن شيء، وتقديره: وسع علمه كل شيء أي: أطاقه وأحاط به. فصرف الفعل إلى المضاف إليه وانتصب المضاف على التمييز.


(١) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٦/ ١٥٦).
(٢) قراءة الجمهور " لنُحَرقنَّه " بضم النون وفتح الحاء وتشديد الراء من الإحراق بالنار. وقرأ علي بن أبي طالب، وابن عباس، رضي الله عنهما رضي الله عنهما، وأبو رزين " لَنَحْرُقنه " بفتح النون وسكون الحاء، أي: لنبردنه بالمبارد. وقرأ الحسن، وقتادة " لَنُحْرِقنه " بضم النون وسكون الحاء وتخفيف الراء، أي: لنحرقنه بالنار إحراقة واحدة، والقراءتان شاذتان.
انظر: الشواذ لابن خالويه (٨٩)، المحتسب لابن جني (٢/ ١٠٢).
(٣) نَسَفَتِ الريح الشيء: اقتلعته وأزالته، ونسف الشيء وه نسيف غربله، والنسف: تنقية الجيد من الرديء.
انظر: المفردات (٨٠٢)، لسان العرب (١٤/ ١٢٦)، مادة: نَسَفَ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?