Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1474
Jumlah yang dimuat : 3779

واختلف النحاة في ارتفاعه؛ فقال بعضهم بدل من الواو في {وَأَسَرُّوا} وهو قول أكثرهم، وقال بعضهم: خبر مبتدأ، أي: هم الذين ظلموا (١). وقيل: هذا على لغة أزد شنوءة (٢)، كما قال:

يلومونني في اشتراء النخيل ... أهلي وكلهم ألوم. (٣)

الكسائي (٤): رفع بالابتداء، وفيه تأخير. أي: والذين ظلموا أسروا النجوى (٥).

وقيل: محله نصب بإضمار أعني. وقيل: محله جر بالبدل عن الناس، ويحتمل أنه رفع بإضمار القول أي: وأسروا النجوى وقال الذين ظلموا، وإضمار القول كثير، وهذا ظاهر، والله أعلم (٦).


(١) انظر: جامع البيان (١٦/ ٢٢٢)، الدر المصون للسمين الحلبي (٥/ ٧١).
(٢) شنوءة: أرض باليمن، تنسب إليها قبائل من الأزد، وهي أربع؛ أزد شنوءة، وأزد السراة، وأزد غسان، وأزد عُمان.
انظر: معجم البلدان (٣/ ٣٦٩).
(٣) البيت لأمية بن أبي الصلت، ولم أجده في ديوانه، وقد نسبه له ابن جني في سر صناعة الإعراب (٢/ ٦٢٩)، وابن هشام في مغني اللبيب (٤٧٨)، وفي أوضح المسالك (٢/ ١٠٠).
(٤) الكسائي، علي بن حمزة، أبو الحسن الأسدي، المقرئ، النحوي، أحد الأعلام، قرأ القرآن وجوده على حمزة الزيات، والعربية على الخليل بن أحمد، وعليه خلق كثير، وإليه انتهت الإمامة في القراءة والعربية، صنف: معاني القرآن، مختصراً في النحو، القراءات، العَدد، وغيرها، توفي سنة تسع وثمانين ومائة، وقيل غير ذلك.
انظر: معرفة القراء الكبار للذهبي (١/ ١٢١)، بغية الوعاة (٢/ ١٦٢).
(٥) انظر: إعراب القرآن للنحاس (٣/ ٦٤).
(٦) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٣١١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?