Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1485
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: تقديره: {هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ} يعني: القرآن، وهذا (١)

{وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي} يعني: التوراة والإنجيل، وليس فيها كلها إباحة ذلك (٢)، وليس قوله {أَمِ اتَّخَذُوا} بتكرار ساذج بل الأول للقياس (٣) أي: أوجدوا آلهة ينشرون الموتى من الأرض فاتخذوهم آلهة قياساً، والثاني للتقليد (٤) والمعنى: أوجدوا في كتب الله الأمر باتخاذ آلهة فاتخذوهم آلهة تقليداً.

والبرهان: البَيِّن (٥) الواضح من القول.

وقيل: معنى {هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ} خبر من معي وخبر من قبلي؛ فمن نجا فبالإيمان، ومن هلك فبالشرك (٦).

{بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ (٢٤)} بسبب جهلهم. وقيل: لا يعلمون القرآن فهم لأجل ذلك معرضون تاركون (٧)، ثم أكد ذلك فقال: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ (٢٥)} وحدوني ولا تشركوا بي شيئاً.

{وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا} يعنون الملائكة.

{سُبْحَانَهُ} نزه نفسه عن اتخاذ الولد لأن ذلك يقتضي المجانسة، والله منزه عن الوصف بالجنس والنوع.

{بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ (٢٦)} أي: بل هم عباد مكرمون وليسوا بأولاد.


(١) " وهذا " ساقط من ب.
(٢) وهو مروي عن ابن عباس، رضي الله عنهما.
انظر: النكت والعيون (٣/ ٤٤٣)، معالم التنزيل (٥/ ٣١٤).
(٣) في ب: " بل الأول القياس ".
(٤) في ب: " والثاني التقليد ".
(٥) في أ: " البرهان النير ".
(٦) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٢٤٨).
(٧) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٢/ ٣٦٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?