Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1489
Jumlah yang dimuat : 3779

أو على إضمار تقديره: وجعلنا من الماء حياة كل شيء حي وحذف المضاف، و {كُلَّ شَيْءٍ} هاهنا للأغلب الأكثر لا للعموم، ويحتمل أن التقدير: وجعلنا من الماء أو مما ينبت بالماء كالنبات أو مما يتولد بالنبات كالَّلحم فإن أصل كلها الماء.

{أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (٣٠)} مع ظهور الآيات.

{وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ} جبالاً. من رَسَا إذا ثبت (١).

وقيل: سمي رواسي لأن الأرض رست بها (٢).

{أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ} كراهة أن تميد. وقيل: لأن لا تميد (٣).

ومعنى {تَمِيدَ}: تميل. وقيل: تضطرب بالذهاب في الجهات (٤).

{وَجَعَلْنَا فِيهَا} في الأرض. وقيل: في الجبال (٥).

{فِجَاجًا} طرقاً، جمع فَج، وهو الطريق الواسع.

وقيل: الفَجُّ: الطريق بين الجبلين (٦).

وقيل: فجاجاً أعلاماً (٧).


(١) قال ابن عطية في المحرر (٤/ ٨٠) " الرواسي جمع راسية، أي ثابتة، يقال رسا يرسوا إذا ثبت واستقر، ولا يستعمل إلا في الأجرام الكبار ".
(٢) حكاه في النكت والعيون (٣/ ٤٤٥).
(٣) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٣١٦).
(٤) حكاه في النكت والعيون (٣/ ٤٤٥)، وماد الشيء يميد ميداً: تحرك ومال، ومادت الأغصان تمايلت.
انظر: لسان العرب (٣١/ ٢٣٠)، مادة: مَيَدَ.
(٥) حكاه الواحدي في الوسيط (٣/ ٢٣٦).
(٦) قاله الزجاج في معاني القرآن (٣/ ٣١٧).
(٧) حكاه في النكت والعيون (٣/ ٤٤٥)، والفج: الطريق الواسع بين جبلين، وقيل: في جبل أو في قُبُلِ جبل، وهو أوسع من الشِّعب، وكل طريق بعيد فهو فج.

انظر: المفردات (٦٢٥)، مختار الصحاح (٢١٨)، مادة: فَجَجَ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?