Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1494
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: {بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ}: بشكره. وقيل: إذا ذكروا الرحمن قالوا الأصنام شركاؤه (١).

{وَهُمْ بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُونَ (٣٦)} (٢) وكرر لأن الصلة حالت بينه وبين الخبر فأعاد المبتدأ. وقيل: كرر للتأكيد.

{خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ} قيل: المراد به آدم عليه السلام (٣).

مجاهد: هو أن آدم لما دخل الروح رأسه وعينيه رأى الشمس قاربت الغروب فقال: يارب عَجِّل تمام خلقي قبل أن تغيب الشمس (٤).

سعيد: لما بلغت الروح ركبتيه كاد يقوم فقال خلق الإنسان من عجل (٥).

قال ابن زيد: خلقه الله آخر يوم الجمعة على عجلة في خلقه (٦).

وقيل: الإنسان هاهنا عام، والمعنى: خُلِق عجولاً (٧)، والعَجَلَ والعَجَلَةُ مصدران، والعَجَلَةُ: فعل الشيء قبل وقته.

وقيل: من عَجِلَ مبالغة في الوصف بالعَجَلَة، كما يوصف الإنسان بالشيء إذا أكثر منه، تقول: خُلِق الإنسان من الكَرَم، وخُلِقَ فلان من اللؤم، إذا كثر ذلك منهما (٨).


(١) لم أقف عليهما، والله أعلم.
(٢) في ب: " فهم بهذا الرحمن هم كافرون ".
(٣) وهو قول مجاهد في تفسيره (١/ ٤١٠).
(٤) انظر: تفسير مجاهد (١/ ٤١٠).
(٥) انظر: تفسير الوسيط للواحدي (٣/ ٢٣٧)، وسعيد هو ابن جبير.
(٦) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٦/ ٢٧٢).
(٧) قال ابن جرير في جامع البيان (١٦/ ٢٧٤) " معناه: خلق الإنسان من عجل في خلقه، أي: عجل وسرعة في ذلك؛ لأنه بودر بخلقه مغيب الشمس في آخر ساعة من نهار يوم الجمعة، وفي ذلك الوقت نفخ فيه الروح ".
(٨) وهو معنى قول قتادة. انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٢٧١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?