Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1495
Jumlah yang dimuat : 3779

أبو عمرو (١): خلق العجلة من الإنسان على طريق القلب كما تقول: عرضت الإبل على الحوض (٢)، وزعموا أن في حرف ابن مسعود رضي الله عنه "خلق العجل من الإنسان" (٣).

الفراء: من عجل على عجل (٤).

الأخفش: من عجل لأن الله قال له كن فكان (٥).

الحسن: من عجل أي: ضعف، يعني: النطفة (٦).

وقيل: العجل الطين، وأنشد أبوعبيدة:

النَّبْعُ في الصخرة الصماء مَنْبِتَه ... والنخل مَنْبِتَه في الماء والعَجَلِ (٧).

ابن عيسى: خلق على حب العجل في أمره وهو مأمور بالتثبت (٨).

{سَأُرِيكُمْ آَيَاتِي} قيل (٩): نزلت في النظر بن الحارث حين استعجل العذاب، أي: الآيات التي طلبوها (١٠).


(١) أبو عمرو بن العلاء، تنظر ترجمته ص: ١٣٤
(٢) حكاه الزجاج في معاني القرآن (٣/ ٣١٨)، وانظر: البحر المحيط (٦/ ٢٩٠).
(٣) انظر: البحر المحيط (٦/ ٢٩٠) وقد ضعف ابن جرير في جامع البيان (١٦/ ٢٧٤) القول بالقلب، وكذلك أبو حيان في البحر المحيط (٦/ ٢٩٠)، لأن القلب الصحيح فيه أن لايكون في كلام فصيح، وإنما بابه الشعر.
(٤) انظر: معاني القرآن للفراء (٢/ ٢٠٣).
(٥) انظر: معاني القرآن للأخفش (٢/ ٦٣٣).
(٦) انظر: غرائب التفسير للكرماني (١/ ٧٣٩)، البحر المحيط (٦/ ٢٩١).
(٧) البيت ليس لأبي عبيدة كما ذكر المصنف وإنما هو لبعض الحميريين، كما ذكره المصنف في غرائب التفسير (١/ ٧٣٩)، والماوردي في تفسيره (٣/ ٤٤٨)، والزمخشري في الكشاف (٤/ ١٤٥) وقال: " والله أعلم بصحته "، وذكره أيضاً أبو حيان في البحر المحيط (٦/ ٢٩١).
(٨) انظر: النكت والعيون (٣/ ٤٤٨).
(٩) " قيل " ساقط من أ.
(١٠) رواه عطاء عن ابن عباس، رضي الله عنهما، رضي الله عنهما.

انظر: الوسيط للواحدي (٣/ ٢٣٧)، معالم التنزيل للبغوي (٥/ ٣١٩)، زاد المسير (٥/ ٣٥١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?