Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1530
Jumlah yang dimuat : 3779

و {مِنَ} في الآية صلة، ويحتمل التبعيض والمفعول محذوف، أي: براً. والصالحات: أبواب البر.

{وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا} حكمنا بإهلاكها (١).

وقيل: وجدناها هالكة الثواب (٢).

{أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (٩٥)} لأنهم لا يرجعون إلى التوبة.

وقيل: حرام عليهم أن يرجعوا إلى الدنيا و (لا) صلة (٣). والحرام: المنع والعزم.

وقيل: تقديره: عزمٌ عليهم ومُوجَبٌ عليهم ترك الرجوع إلى النار، فيكون لا واقعاً موقعه (٤).

وقيل: هو متصل بقوله {كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ (٩٣)} وحرام عليهم ترك الرجوع إلى الحساب والثواب والعقاب، لأنهم إذا منعوا من أن لا يرجعوا فقد حملوا على أن يرجعوا (٥).

ويحتمل أن التقدير: ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا كفران لسعيه وحرام ذلك على الكفار لأنهم لا يرجعون إلى الإيمان (٦).

{حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ} أي: سدهما بأن يخرجا منه، وقد سبق ذكرهما في الكهف (٧).

{وَهُمْ} يعني: يأجوج ومأجوج. وقيل: الخلق جميعاً (٨).

{مِنْ كُلِّ حَدَبٍ} من كل نشز وارتفاع.


(١) وهو اختيار ابن كثير في تفسيره (٣/ ٢٠٤).
(٢) قاله عكرمة.
انظر: النكت والعيون (٣/ ٤٧٠).
(٣) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٣٩٧).
(٤) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٣٩٥).
(٥) انظر: إعراب القرآن للنحاس (٣/ ٨٠).
(٦) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٣٩٧).
(٧) في قوله تعالى {قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ} الكهف: ٩٤.
(٨) قاله مجاهد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٤٠٥)، واختار أن المراد بهم يأجوج ومأجوج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?