Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1549
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: لا يفهم (١).

وقيل: لا يعمل بعد عمله، حكاه الماوردي (٢)، والمعنى: رددناه إلى حاله الأولى في حياته

ليعلم قدرتنا على رده بعد موته.

{وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً} يابسة، ساكنة ميتة، من هَمَدتِ النارُ إذا صارت رماداً لم يبق فيها حرارة.

وقيل: أصله الدروس (٣).

{فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ} المطر. {اهْتَزَّتْ} تحركت لإخراج النبات منها.

{وَرَبَتْ} زادت، وانتفخت، ونمت.

وقيل: اهتز نباتها، فحذف المضاف (٤).

الحسن: فيه تقديم وتأخير أي (٥): ربت واهتزت (٦).

{وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ} صنف ونوع. وقيل: كل لون (٧).

{بَهِيجٍ} حسن رائق، والمعنى: حياة الأرض بنباتها بعد موتها بهمودها دالة على قدرتنا على إحياء الموتى فيها.

{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ} أي: ذلك وهو ما سبق بسبب أن الله.

أبو علي {ذَلِكَ} مبتدأ {بِأَنَّ اللَّهَ} خبره (٨).

الزجاج: الأمر ذلك (٩)، ورد عليه أبو علي وقال: " يبقى الجار غير متعلق بشيء " (١٠).


(١) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٢/ ٢٤٢).
(٢) انظر: النكت والعيون (٤/ ٨).
(٣) حكاه في النكت والعيون (٤/ ٨).
قال في المصباح المنير (٢/ ٦٤٠) " هَمَدَت النار هموداً ذهب حرها ولم يبق منها شيء، وهَمَدَ الثوب بلي، وينظر إليه الناظر يحسبه صحيحاً فإذا مسه تناثر من البلى، والهامد البالي من كل شيء ".
(٤) انظر: النكت والعيون (٤/ ٩).
(٥) في ب: " فيه تقديم أي ".
(٦) انظر: معالم التنزيل للبغوي (٥/ ٣٦٧).
(٧) انظر: النكت والعيون (٤/ ٩).
(٨) انظر: إصلاح الإغفال لأبي علي الفارسي (٢/ ٤٢٧).
(٩) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٣٣٥).
(١٠) انظر: إصلاح الإغفال لأبي علي الفارسي (٢/ ٤٢٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?