{وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ} أي: فليتموا، وإيفاؤها الإتيان بها عن آخرها.
وقيل: فليوفوا الله بما نذروا من هدي وبدنة وغير ذلك (١).
وقيل: هي إراقة الدماء (٢).
{وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} يريد طواف الزيارة بعد الحلق والقصر، والطواف: أن يدور حول البيت، و (البيت العتيق) الكعبة، وفي تسميته عتيقاً أقوال:
أحدها: أنه القديم، لأن آدم بناه وجدده إبراهيم (٣).
وقيل: العتيق الذي لم يملكه أحد (٤).
وقيل: أعتق من الطوفان فلم يهدمه (٥).
وقيل: أعتق من الهلك فلم يغلب عليه مَلِك (٦).
وقيل: العتيق الكريم (٧).
{ذَلِكَ} أي: الأمر ذلك وهو خبر مبتدأ محذوف. وقيل: ذلك الأمر والشأن فهو مبتدأ محذوف الخبر. وقيل: تقديره: ليفعلوا ذلك.
{وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ} دين الله. وقيل: هو ما وجب القيام به (٨).
وقيل: تعظيم الكعبة وحجها بالإتيان بما أمروا الكف عما نهي (٩).
(١) قاله ابن عباس، رضي الله عنهما، ومجاهد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٥٢٩، ٥٢٨).
(٢) قال ابن جرير في جامع البيان (١٦/ ٥٢٨) " وليوفوا الله بما نذروا من هدي وبدنة وغير ذلك ".
(٣) قاله ابن زيد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٥٣٠).
(٤) قاله مجاهد.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٢١).
(٥) قاله ابن زيد.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٢١).
(٦) قاله ابن الزبير.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٥٢٩).
(٧) انظر: الكشف والبيان للثعلبي (٧/ ٢٠)، زاد المسير (٥/ ٤٢٧)، تفسير ابن كثير (٣/ ٢٢٨).
(٨) قاله الكلبي.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٢١).
(٩) قاله مجاهد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٥٣٤).