Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1582
Jumlah yang dimuat : 3779

{فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا} سقطت على الأرض، وهذا يدل على قيامها وهو عبارة عن الموت.

{فَكُلُوا مِنْهَا} أمر إباحة، ومن السنة أكل لحم الأضحية، وكان المشركون لا يأكلون من ذبائحهم.

{وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ} السائل، قَنَعَ قنوعاً إذا سأل (١).

وقيل: القانع الزاهد (٢)، من قَنَع قَنَاعة (٣).

وقيل: القانع المسكين (٤).

مجاهد: جارك وإن كان غنياً (٥).

وقيل: القانع الذي إذا (٦) أعطيته شيئاً قنع وقَبِل (٧).

الحسن: القانع الذي يقنع إلى الرجل فيسأله (٨)، كما قال {مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ} إبراهيم: ٤٣، وهذا يقتضي المقنع.

أبو عبيدة: القانع: السائل الذي قنع إليك أي: خضع (٩).

{وَالْمُعْتَرَّ} الذي يتعرض للمعروف، إعتره وعَرَّه وعَرَاه واعتراه بمعنى، وقرئ (المعترِ) أي: المعتري (١٠).

وقيل: المعتر السائل (١١).


(١) في ب: " قنع قنوعاً سأل ".
(٢) في ب: " وقيل الزاهد ".
(٣) انظر: الكشف والبيان للثعلبي (٧/ ٢٤).
قال في لسان العرب (١١/ ٣٢١) " القانع الذي يسأل، قَنَعَ بالفتح يقنع قنوعاً ذل للسؤال ".
(٤) قاله زيد بن أسلم.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٢٧).
(٥) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٦/ ٥٦٣).
(٦) " إذا " ساقط من أ.
(٧) في ب: " الذي إذا أعطيته شيئاً قبل ".
وهذا القول حكاه الزجاج في معاني القرآن (٣/ ٣٤٨).
(٨) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٦/ ٥٦٥).
(٩) انظر: مجاز القرآن لأبي عبيدة (٢/ ٥١).
(١٠) وهي قراءة شاذة مروية عن الحسن، وأبي رجاء، وعمرو بن عبيد.
انظر: المحتسب لابن جني (٢/ ١٢٦)، شواذ القراءات للكرماني (٣٢٩).
(١١) قاله الحسن.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٥٦٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?