Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1581
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: بَدَن وبُدْن كأَسد وأُسد (١).

وقيل: بَادن وبُدْن كفارهٍ وفُرْه (٢)، وأصلها من الضخامة، يقال: (٣) بَدُنَ بدانةً، والبُدْن الإبل.

وقيل: الإبل والبقر والغنم (٤).

وقيل: المراد به ما يصلح للأضحية (٥).

{مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ} متعبداته. وقيل: من أعلام دينه (٦).

{لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ} في نحرها وذبحها ثواب.

وقيل: فيها خير من احتاج إلى ظهرها ركب، وإن احتاج إلى لبنها شرب (٧).

{فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا} يريد عند ذبحها.

قال ابن عباس، رضي الله عنهما: "هو أن يقول بسم الله والله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر" (٨).

{صَوَافَّ} أي: قِفوها مصفوفة وانحروها قائمة، يعني الإبل خاصة، والسُّنة أن ينحر الإبل قائمة.

وقرئ (صوافن) (٩)، وهي: التي عُقِلَت إحدى قوائمها تشبيهاً بالفرس الصافن.

وقرئ (صوافيَ) (١٠) أي: خالصة لله وحده لا يذكر معه الوثن.


(١) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٣٤٧).
(٢) انظر: المصدر السابق (٣/ ٣٤٧).
(٣) " يقال " ساقط من ب.
(٤) قاله جابر، وعطاء.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٢٦).
(٥) والصواب أن المراد بها الإبل خاصة.
(٦) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٥٥٢).
(٧) قاله إبراهيم النخعي.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٢٦).
(٨) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٦/ ٥٥٦).
(٩) وهي قراء شاذة مروية عن ابن مسعود، وابن عباس، رضي الله عنهما، والأعمش.
انظر: المحتسب لابن جني (٢/ ١٢٤)، جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٥٥٩).
(١٠) وهي مروية عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، والحسن، وزيد بن أسلم، وهي قراءة شاذة.
انظر: تفسير ابن كثير (١٦/ ٥٥٨)، شواذ القراءات للكرماني (٣٢٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?