Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1634
Jumlah yang dimuat : 3779

{أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنْتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا} أي: إذا صرتم تراباً وعظاماً لا لحم عليها ولا جلد.

{أَنَّكُمْ مُخْرَجُونَ} مبعوثون للسؤال والحساب والثواب والعقاب، وكرر {أَنَّكُمْ} لما طال الكلام دون الخبر، وتقديره: أيعدكم أنكم مخرجون إذا متم وكنتم تراباً وعظاماً.

وقيل: ({أَنَّكُمْ مُخْرَجُونَ} في تقدير المصدر.

{إِذَا مِتُّمْ} خبره تقدم عليه، وتقديره: أنكم إخراجكم إذا متم، والجملة خبر أن وهذا رأي أبي علي (١).

{هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ} ابن عباس، رضي الله عنهما: بعيد بعيد لما توعدون (٢). وقيل: بُعداً بُعداً، والمحققون على أنه من الأسماء التي سميت الأفعال بها وأنها (٣) وقعت في الخبر كسرعان وشتان، وتقديره: بعد إخراجكم لوعدكم.

{إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا} أي: ما الحياة إلا حياتنا الدنيا التي نحن فيها ودنت منا، والحياة التي تدعي بعد الموت باطلة وهي كناية عن الحياة.

وقيل: هي كناية عن النهاية، أي: ما نهايتنا ومدة بقائنا إلا حياتنا الدنيا ولا بعث بعدها ولا حياة (٤).

وقيل: هي كناية عن الأحوال أي: ما أحوالنا إلا حياتنا التي نحن فيها ثم نموت وقد انقضى الأمر وانقطع النظام (٥).

{نَمُوتُ وَنَحْيَا} أي: يموت الآباء ويحيا الأولاد ثم يموتون.

وقيل: يموت قوم فيولد قوم (٦).


(١) انظر: الإغفال لأبي علي الفارسي (٢/ ٤٤٩).
(٢) في أ: " بعيد بعيد ما توعدون ".
أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٧/ ٤٢).
(٣) " وأنها " سقطت من أ.
(٤) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٧/ ٤٤)، النكت والعيون (٤/ ٥٣).
(٥) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٧/ ٤٤).
(٦) انظر: النكت والعيون (٤/ ٥٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?