وقيل: هو كقوله {كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ} الحاقة: ٧ (١).
{فَبُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (٤١) ثُمَّ أَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ} بعد قوم صالح.
{قُرُونًا آَخَرِينَ} بعد أَعْصَار.
{مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ} قيل: أجل الموت (٢).
وقيل: أجل العذاب (٣).
{ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى} أي: تواترت الرسل بعدهم إلى زمن موسى، وفي {تَتْرَى} قولان:
أحدهما: يتلوا بعضهم بعضاً وبين كل اثنين فترة.
والثاني: متتابعة لا فتور فيها، وأصله من الوتْر أي واحداً بعد واحد.
وقيل: من الوَتَر واتصاله (٤)، وأصله وتَرَى قلبت الواو تاء كتخمة وتراث فمن نون جعل ألفه للإلحاق كأرطي ومعزي، أو بدلاً من التنوين فيمن لم يملها ومن لم ينون قال الألف للتأنيث (٥)، (٦).
{كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُمْ بَعْضًا} بالإهلاك.
{وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ} عبراً.
(١) انظر: المصدر السابق (٢/ ٧٧٧).
(٢) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٢/ ٤١٤).
(٣) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٧/ ٤٦).
(٤) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٧/ ٤٨)، النكت والعيون (٥٤).
(٥) قرأ ابن كثير، وأبو عمرو (تترىً كلما) بالتنوين، وقرأ نافع، وابن عامر، وعاصم، وحمزة، والكسائي بغير تنوين.
انظر: الحجة للقراء السبعة لأبي علي الفارسي (٥/ ٢٩٥).
(٦) تترى على وزن فَعْلى من المواترة أي: المتابعة وتراً وتراً، ومنه واترت الخبر أتبعت بعضه بعضاً.
انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ١٣)، المفردات للراغب (١٦٣)، مادة: تترى.