Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1694
Jumlah yang dimuat : 3779

(ولا يَتَأَلَّ) (١)، ولا مضمر كما ذكرت، وقيل: هو من قوله {لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا} آل عمران: ١١٨ فلا يحتاج إلى إضمار، والوجه هو الأول لأن أبا بكر لما سمع قوله سبحانه {أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ} قال: " بلى يارب إني لأحب أن يغفر الله لي والله لا أنزعها عنه أبداً " وكَفَّر عن يمينه.

وقوله {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا} العفو: الستر، والصفح الإعراض.

وقيل: العفو عن الأفعال، والصَّفْح عن الأقوال (٢).

{أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (٢٢) إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ} عما قذفن. وقيل: الغفلات القليلات الفطنة للفجور (٣).

{الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} فيه قولان:

أحدهما: أن هذا خاص في عائشة، رضي الله عنها وفي سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم (٤).

وقيل: عام في المحصنات المؤمنات والحكم لعموم اللفظ لا لخصوص السبب (٥).

وقوله {لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ} يريد إن لم يتوبوا، وروي عن ابن عباس، رضي الله عنهما أنه قال: "لا توبة لقاذف أزواج النبي صلى الله عليه وسلم" (٦).


(١) وهي قراءة شاذة.
انظر: المحتسب لابن جني (٢/ ١٤٩).
قال ابن قتيبة في تفسير غريب القرآن (٣٠٢) "ولا يَتَّأَلّ على يَتَفَعَّل".
(٢) انظر: النكت والعيون (٤/ ٨٤).
(٣) انظر: الوسيط للواحدي (٣/ ٣١٣).
(٤) وهو قول سعيد بن جبير، والضحاك، والكلبي.
انظر: الوسيط للواحدي (٣/ ٣١٣).
(٥) وهذا قول ابن زيد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٧/ ٢٢٩).
(٦) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٧/ ٢٢٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?