Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1703
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} جمع خِمِار، أُمِرْن بإلقاء الخُمر على الجيوب لكي يستر عنقها وموضع العقد منها.

وقيل: كان قمصهن مفروجة الجيب كالدراعة تبدوا منها صدورهن فأمرن بسترها (١).

{وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ} أي: مواضعها موضع الدُّمْلُج (٢) والخِلْخَال (٣).

{إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ} جمع بعل فإنه المقصود بالزينة، ولعن النبي صلى الله عليه وسلم السَّلْتَاء (٤) وهي التي لا تخضب، والمَرْهَاء (٥) وهي التي لا تكتحل (٦).


(١) انظر: النكت والعيون (٤/ ٩٢).
(٢) الدُّمْلُج والدُّمْلوج: الحجر الأملس، وهو المِعْضَد من الحلي، لأنه يكون في العضد.
انظر: العين للخليل بن أحمد (٦/ ٢٠٦)، النهاية في غريب الأثر لأبي السعادات ابن الجزري (٢/ ٣٢٨).
(٣) الخِلْخَال: واحد وجمعه خلاخيل، والخَلْخَل لغة فيه، وهو ما تتخلخل به الجارية من الحلي في ساقها.
انظر: غريب الحديث لابن قتيبة (٢/ ٢٦٦)، المصباح المنير (١/ ١٢٢)، الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي لمحمد بن أحمد الأزهري (٣٠١).
(٤) السَّلْتاء من النساء هي التي لا تختضب، وسَلَتَتِ المرأة الخضاب عن يده أي: مسحته.
انظر: الفائق للزمخشري (٢/ ١٩٢)، غريب الحديث لابن الجوزي (١/ ٤٩١).
(٥) المَرْهاء من النساء هي التي لاتتعهد عينيها بالكحل، والمَرَهُ ضد الكحل، والمُرْهَةُ: البياض الذي لايخالطه غيره، وهو مرض يكون بالعين لترك الكحل.
انظر: لسان العرب (١٣/ ٨٨)، مادة: مره.
(٦) ذكره أبو حاتم الرازي في الجرح والتعديل (٩/ ٣٧٨) عن أبي سعيد الأنصاري، والذهبي في كتاب الكبائر (١٦٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?