Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1735
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ} بإجابته إلى ما دعاكم إليه. {لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} فإنها من موجبات الرحمة. {لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ} أي: فائتين، وقيل: سابقين (١)، تقول: أعجزه جعله عاجز أو وجده عاجزاً أو نسبه إلى العجز، من قرأ بالتاء (٢) جعل {الَّذِينَ كَفَرُوا} المفعول الأول و {مُعْجِزِينَ} المفعول الثاني، والتاء خطاب النبي صلى الله عليه وسلم وهو الفاعل، ومن قرأ بالياء فـ {الَّذِينَ} في محل رفع بالفعل والمفعول الأول محذوف على تقدير: أنفسهم، و {مُعْجِزِينَ} المفعول الثاني، وهذا قول البصريين وفيه ضعف (٣)، وقال الكوفيون {مُعْجِزِينَ} المفعول الأول و {فِي الْأَرْضِ} الثاني وهو خطأ، ويحتمل أن الياء لمن له التعادل من الخطاب إلى الغيبة.

{وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ} مرجعهم ومنقلبهم، وهو استئناف كلام.

{وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ} أي: المرجع يعني النار (٤).


(١) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٢/ ٤٤٧).
(٢) قرأ الجمهور {لَا تَحْسَبَنَّ}، وقرأ ابن عامر، وحمزة عن عاصم (لايحسبن) بالياء وفتح السين.
انظر: التبصرة لمكي بن أبي طالب (٢٧٤).
(٣) وممن ضعفه ابن جرير في جامع البيان (١٧/ ٣٥٠).
(٤) في أ: "المرجع النار"، بغير "يعني".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?