Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1791
Jumlah yang dimuat : 3779

مجاهد: أفاض أحدهما في الآخر (١)، والبحران هو الماء العذب الفرات الذي بلغ الغاية في العذوبة والاستلذاذ، والمصدر الفروتة، والماء الأجاج: الملح بلغ النهاية، ويقال: المُرّ، ويقال: الحارُّ من أجيج النار يجتمعان في موضع واحد فلا يبغى أحدهما على الآخر، ولا يفسد أحدهما طعم الآخر وهو قوله {هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا} من قدرته يلتقيان فلا يختلطان، وقال بعضهم: البحر كل نهر عظيم، والعذب جيحان، وسيحان، ودجلة، والفرات، والنيل، والملح سائر البحار، والبرزخ بينهما البلاد والقفار فلا يختلطان فإذا كان يوم القيامة اختلطا بزوال الحاجز كقوله {وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ} الانفطار: ٣.

وقيل: البرزخ: مُدّة ما بين الدنيا والآخرة فإذا انقضت الدنيا اختلطا (٢).

قوله {وَحِجْرًا مَحْجُورًا} أي: حداً محدوداً.

الفراء: حراماً محرماً أن يغلب أحدهما على صاحبه (٣).

وقيل: البحران: بحر السماء والأرض (٤).

وقيل: بحر فارس وبحر الروم (٥)، والوجه الأول.

وقيل: البحرين اسم الملح دون العذب، وثني كالعمرين والقمرين (٦).

{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا} خلق من النطفة إنساناً، والبشر واحد.

وقيل: المراد بنو آدم، والبشر جمع خُلقوا من نطفة آدم، وقيل: المراد آدم، وآدم خلق من الطين، والطين ماء وتراب، وقيل: أصل كل شيء الماء والتراب خلق من الماء، وقد سبق.


(١) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٧/ ٤٧٢).
(٢) عزاه في النكت والعيون (٤/ ١٥١) إلى الضحاك.
(٣) انظر: معاني القرآن للفراء (٢/ ٢٧٠).
(٤) وهو قول سعيد بن جبير ومجاهد.
انظر: النكت والعيون (٤/ ١٥٠).
(٥) قاله الحسن.
انظر: المصدر السابق (٤/ ١٥٠).
(٦) انظر: النكت والعيون (٤/ ١٥٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?