وذكر المفسرون أن سبب غيبته أنه لقي هدهداً من سبأ فقال له: " أين يبلغ ملك صاحبك من ملك صاحبتنا "؟ قال: " فكأنها أعظم ملكًا (١) من صاحبنا؟ ". فقال: نعم، أخرج معي حتى ترى. فقال: لعل سليمان يطلبني. قال إنك ترجع إليه قبل أن يطلبك فخرج معه إلى سبأ (٢).
{إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ} تملك التصرف فيهم وتلي عليهم هي بلقيس بنت شراحِيل. وقيل: بنتُ شَرَاحِبيل بن مالك بن الريان، وأمها يزعم بعضهم أنها (٣) فارعة الجنية (٤).
{وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ} من أنواع الدنيا.
وقيل: من كل شيء بأرضها (٥). وقيل: من كل شيء احتاجت إليه في ملكها (٦).
{وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (٢٣)} سرير كبير. وقيل: حسن الصنعة، وكان معمولاً من ذهب وقوائمه من لؤلؤ وجواهر (٧).
وقيل: كان طوله ثمانين ذراعًا، وكان عليه من الفرش ما تليق به (٨).
وقيل: كانت تخدمها ستمائة امرأة أحرار (٩).
(١) في أ: " فقال: فكأنها أعظم ملكاً ".
(٢) انظر: الكشف والبيان للثعلبي (٧/ ٢٠٠).
(٣) " أنها " سقط من ب.
(٤) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٨/ ٨٢) عن مجاهد، وذكر النحاس في معاني القرآن (٥/ ١٢٥) والثعلبي في الكشف والبيان (٧/ ٢٠٢) أن أحد أبويها كان جنياً، لكن الماوردي ضعفه في النكت والعيون (٤/ ٢١٦).
(٥) قاله السدي.
انظر: النكت والعيون (٢٠٤).
(٦) قاله الحسن، وعطاء.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٣٩)، الوسيط للواحدي (٣/ ٣٧٥).
(٧) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٨/ ٤٠) عن ابن عباس رضي الله عنهما.
(٨) وهو قول مقاتل.
انظر: معالم التنزيل (٦/ ١٥٦).
(٩) عزاه في النكت والعيون (٤/ ٢٠٤) لابن إسحاق.