وقيل: مثل تَبَصُّر الإنسان الهلال ثم ينصرف بصره عنه (١).
وقيل: قبل أن يرجع إليك مطروفك، أي: من تنظر إليه من منتهى بصرك (٢).
وقيل: قبل الموت الذي ينتظر فيه وروده من قولهم: أنا ممتد الطرف إليك أي منتظرك (٣).
الماوردي: قبل أن ينقبض طرفك بالموت يخبره أنه سيأتيه قبل موته (٤)، وهذا تأويل قبيح، بل المعنى في هذا: آتيك به سريعاً، فقد جرت العادة بأن يقول القائل: أفعل هذا في لحظة وفي طرفة عين يريد السرعة، وآتيك في كلا الموضعين يجوز أن يكون المستقبل ويجوز أن يكون اسم الفاعل ولهذا جاز إمالته.
{فَلَمَّا رَآَهُ} أي: رأى العرش.
{مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ} حاصلاً بين يديه. قيل: نبع من الأرض (٥).
وقيل: أتي به من فوق في الهواء (٦).
{قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي} إشارة إلى إحضار العرش في مدة ارتداد الطرف من مسيرة شهرين.
{هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي} إبتدائي بالمنّة به من غير استحقاق له.
{لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ} ليمتحنني فيظهر مني الشكر أو خلافه.
{وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ} فإنه يستجلب به المزيد في الدنيا والثواب في العقبى.
{وَمَنْ كَفَرَ} فضل الله فلم يشكره بالزيادة في الطاعة.
{فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ} عن شكره (٧).
(١) انظر: المصدر السابق (٤/ ٢١٣).
(٢) قاله مجاهد، ووهب بن منبه، وسعيد بن جبير، واختاره ابن جرير.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٧٢).
(٣) حكاه الماوردي في النكت والعيون (٤/ ٢١٣).
(٤) انظر: النكت والعيون للماوردي (٤/ ٢١٤).
(٥) قاله ابن عباس، رضي الله عنهما.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٧٤).
(٦) حكاه الواحدي في الوسيط (٣/ ٣٧٨).
(٧) في ب: " عن غيره ".