Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1920
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: الماضي هاهنا في تقدير المستقبل كقوله {وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ} الأعراف: ٤٤ أي: يتدارك علمهم في الآخرة بل هم في شكٍ منها في الدنيا (١).

ومن قرأ (أدرك) فهو بمعنى المستقبل أي: يدرك علمهم في الآخرة إذا عاينوها فلا ينفعهم.

وقيل: {بَلِ} بمعنى أم كالوجه الأول أي: لم يدرك (٢).

وقيل: تقديره بل أدرك، والاستفهام مقدر من غير أن يحمل {بَلِ} على معنى أم (٣).

قال الفراء: " هذا على وجه الاستهزاء به كما تقول لمن يدعي علم شيء فهو جاهل به نعم قد عرفته حق المعرفة إستهزاءً به " (٤).

ومعنى أدرك الشيء: تم بلوغه، ومعنى تدارك: حصل شيئاً بعد شيء، والعمي هو الذي أصيب بصيرته.

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآَبَاؤُنَا أَمْنًا لَمُخْرَجُونَ (٦٧)} أي: إذا صرنا تراباً وصار آباؤنا كذلك نخرج من قبورنا أحياءً هذا لا يكون! ، والعامل في (إذا) فعل مضمر دل عليه {لَمُخْرَجُونَ} أي: أنبعث إذا كنا تراباً؛ لأن ما بعد أن لا يعمل فيما قبله، {وَآَبَاؤُنَا} عطف على المضمر في {كُنَّا} وقام المفعول مقام الضمير المنفصل. وقيل: رفع بالابتداء أي: وأباؤنا كذلك.

{لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآَبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ} في الأزمنة المتقدمة.

{إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (٦٨)} مكتوب كتب وأتى عليه السنون والدهور فلم يُر شيء خرج إلى الوجود ولا حقيقة لمعناه.


(١) حكاه الزجاج معاني القرآن (٤/ ٩٦).
(٢) حكاه ابن جرير في جامع البيان (١٨/ ١١٠) عن قتادة.
(٣) حكاه ابن جرير في جامع البيان (١٨/ ١١٠) عن مجاهد.
(٤) من " كما تقول " إلى " إستهزاءً به " ساقط من ب.
وانظر: معاني القرآن للفراء (٢/ ٢٩٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?