Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1960
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: يثرين (١)، وكان شعيب مات قبل ذلك بعد ما كف بصره، وجاء في التفسير ودفن بين المقام والزمزم (٢).

{لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا} أي: ليكافئك على سقيك إيانا، والأجر جزاء العمل. فأجابها موسى.

قتادة عن مطرف (٣):


(١) قاله الكلبي.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٢٤٧).
(٢) المشهور عن أكثر المفسرين أنه شعيب النبي، وقيل غيره.
وقال ابن جرير في تفسيره (١٨/ ٢٢٤) " هذا مما لايدرك علمه إلا بخبر، ولا خبر بذلك تجب حجته".
والتحقيق في ذلك أنه ليس بشعيب النبي على اختلاف في اسمه، لأنه لم ينقل في خبر صحيح يدل على أنه شعيب النبي، بل ورد عن ابن عباس رضي الله عنه وغيره أن اسمه يثرون، وقد كان هلاك قوم كان بالظلة ولم يبق منهم أحد، والنبي لايقيم بقرية ليس بها أحد، والآيات دلت على أن موسى دخل القرية وبها الشيخ الكبير وغيره، ثم إن شعيباً من العرب وموسى عليه السلام كان عبرانياً والآية نصت على أنه فهم حديث المرأتين وحديث الشيخ من غير ترجمان، ثم إنه لو كان شعيباً النبي لنص القرآن على اسمه، وقد أفاض شيخ الإسلام ابن تيمية في بيان ضعف القول بأنه النبي شعيب، وكذلك ابن كثير، والله أعلم.
انظر: رسالة في قصة شعيب لابن تيمية (٦١)، تفسير ابن كثير (٣/ ٣٩٦).
(٣) مطرف بن عبد الله بن الشِّخِّير الحَرَشي العامري، أبو عبد الله البصري، روى عن بعض الصحابة، من الطبقة الثالثة، كان ثقة ذا فضل وورع وأدب، توفي سنة خمس وتسعين.

انظر: سير أعلام النبلاء (٤/ ١٨٧)، تهذيب التهذيب (١٠/ ١٥٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?