Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1964
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: بخير النار هل هي بخبر نأنس به أم بشر نحذره (١).

{أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ} قطعة حطب كبير في طرفه نار، وفي الجيم من الجذوة (٢) ثلاث لغات (٣).

وقيل: بأصل شجرة فيها نار، وكان أصلد زنده (٤).

{لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (٢٩)} لتستدفئون بها (٥).

{فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ} أي: نودي يا موسى (٦).

{مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ} أيمن موسى وهو صفة للشاطئ.

{فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ} {فِي} متصل بـ {نُودِيَ}، وقيل: {مِنْ} صلة {شَاطِئِ}. {مِنَ الشَّجَرَةِ} من عند الشجرة، وكانت شجرة عُنَّاب (٧). وقيل: سمرة (٨).

وقيل: عُلِّيق (٩)، وهي شجرة العوسج (١٠).


(١) في ب " أو بشر نحذره "، وانظر: النكت والعيون (٤/ ٢٥٠).
(٢) في ب " وفي الجذوة ".
(٣) قرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو، وابن عامر، والكسائي " جِذْوَة " بكسر الجيم، وقرأ عاصم " جَذْوة " بفتحها، وقرأ حمزة، وخلف، والوليد عن ابن عامر بضمها " جُذْوة ".
انظر: الحجة لابن خالويه (٢٧٧)، النشر لابن الجزري (٢/ ٣١٤).
(٤) قاله قتادة.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٢٤٠).
(٥) في ب " تستدفئون بها ".
(٦) في ب " نودي موسى ".
(٧) العُنَّاب: واحدته عُنَّابة، ويقال له السَّنْجلان، بلسان الفرس، وربما سمي ثمر الأراك عُنَّاباً.
انظر: لسان العرب (٩/ ٤١٣)، مادة: عنب.
(٨) قاله ابن مسعود رضي الله عنه.
انظر: معالم التنزيل (٦/ ٢٠٦).
(٩) العُلِّق: نبات يتعلق بالشجر ويلتوي عليه، وقيل: هو من شجر الشوك لايعظم، سمي بذلك لأنه إذا نشب فيه شيء لم يكد يتخلص، وشوكه حُجَزٌ شداد.
انظر: العين (١/ ١٦٣)، لسان العرب (٩/ ٣٦٠)، مادة: علق.
(١٠) قاله قتادة، ومقاتل، والكلبي.

انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٢٤٢)، معالم التنزيل (٦/ ٢٠٦).
والعوسج: شجر من شجر الشوك، وهو ضروب، منه ما يثمر ثمراً أحمر مدور يقال له: المُقَنَّع.
انظر: لسان العرب (٩/ ١٩٩)، مادة: عسج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?