Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 198
Jumlah yang dimuat : 3779

عمل إن ضعيف فجاز العطف عليه بالرفع.

الفراء: قال: إذا لم يستبن في اسم إِنَّ الإعراب جاز العطف عليه بالرفع (١).

وعن الكسائي أيضاً: أنه عطف على الضمير في {هَادُوا} أي: هادوا هم والصابئون.

وهذه الوجوه غير مرضيَّة عند البصريين.

ووجهه عند سيبويه: إنه رفع بالابتداء وخبره: {مَنْ آمَنَ} (٢)، وخبر إن: مقدر دل عليه ما بعده، كقول الشاعر (٣):

نحنُ بما عندنا وأنت بما ... عندك راضٍ والرأي مختلفُ

أي: نحن بما عندنا راضون (٤).

وقيل: خبر إن: {مَنْ آمَنَ}، وخبر {وَالصَّابِئُونَ} مقدر كقول الشاعر (٥):

فمن يكُ أمسى بالمدينة رَحْلَه ... فإني وقيارٌ بها لغريبُ

أي: فإني لغريب وقيارٌ كذلك.

ودلَّ (٦) اللام على أنه خبر إن.


(١) سقط قول الفراء كاملاً من نسخة (ب)، وورد في نسخة (جـ) بعد قول الكسائي الثاني.
(٢) في (أ): (من آمن بالله).
(٣) قيل إنه لقيس بن الخطيم، وهو من شواهد «الكتاب» ١/ ٣٨ لسيبويه. وقيل إنه لمالك بن العجلان.
انظر: «الدر المصون» للسمين الحلبي ٢/ ٦٠٨، وتعليق محققه الدكتور الفاضل: أحمد الخراط، و «الشواهد الشعرية في تفسير القرطبي» القسم الرابع (ص ١٢٠) للدكتور: عبدالعال مكرم.
(٤) في (ب): ( ... راضون وأنت بما عندك راض).
(٥) هو ضابي بن الحارث البرجمي، والبيت من شواهد الكتاب. انظر: «الشواهد الشعرية في تفسير القرطبي» القسم الرابع (ص ٢٤).
(٦) في (أ): (ودلت).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?