Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1988
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: يخلق من يشاء من عباده، ويختار من يشاء لطاعته (١)، فيكون {مَا} بمعنى: الذي، والأول هو الوجه، لأن {مَا} إذا جعل اسماً يقتضي نصب الخيرة أو إضمار جار ومجرور، وهو ضعيف (٢) بعيد.

و{الْخِيَرَةُ} اسم بمعنى المختار، تقول: محمد خيرة الله من خلقه، وهو في الأصل مصدر كالطِيَرة، والخيرة المصدر من اختار كالريبة من ارتاب.

{سُبْحَانَ اللَّهِ} تنزيها له عن أن يكون لأحد عليه اختيار.

{وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (٦٨)} عن إشراكهم، و {مَا} للمصدر. وقيل: عن الشريك فيكون بمعنى الذي (٣).

وقيل: معنى الآية: ويختار للشفاعة من يشاء، فيأذن له فيها ما كان لهم الخيرة فيختاروا الأصنام لتكون لهم شفعاء (٤).

{وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ} تضمره من خير وشر (٥).

{وَمَا يُعْلِنُونَ (٦٩)} يظهرون لا تخفى عليه خافية.

{وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ} تفرد بالآلهية.

{لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآَخِرَةِ} يحمده الأنبياء والمرسلون والمؤمنون في الدنيا والآخرة. وقيل: هو المنعم فيهما فله الحمد فيهما (٦).

وقيل: {فِي الْأُولَى وَالْآَخِرَةِ} في السماء والأرض من قوله {وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} الروم: ١٨ لأن أحديهما خلقت قبل الأخرى، حكاه القفال (٧).


(١) انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ١١٤).
(٢) في أ " وهذا ضعيف ".
(٣) انظر: الكشف والبيان للثعلبي (٧/ ٢٥٧).
(٤) انظر: المصدر السابق (٧/ ٢٥٨).
(٥) في أ " تضمر من خير وشر ".
(٦) لم أقف عليه، والله أعلم.
(٧) لم أقف عليه، والله أعلم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?