وقيل: لا يسأل المجرمون عن ذنوب من أُهلوكوا من القرون (١).
{فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ} متزيناً بثياب الأرجوان (٢) في حشمه وتبعة.
وقيل: خرج في ثلاثمائه غلام عن يمينه، وثلاثمائة جارية عن يساره (٣).
وقيل: خرج في جوارٍ بيض على بغال بيضٍ، وبسروج من ذهب على قطف أرجوان (٤). وقيل: خرج في سبعين ألفًا (٥).
{قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} أي: الذين همتهم الدنيا.
{يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ} تمنوا مثل ماله، ويجوز أن يكون المنادي بقوله: يا محمد. وقيل: تقديره يا قوم ليت لنا، ويجوز أن يكون المعنى: يا متمنانا تعال فهذا أوانك.
{إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (٧٩)} نصيب كبير. وقيل: ذو جد من الدنيا عظيم (٦).
{وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ} بمعرفة الثواب والعقاب وفناء الدنيا وبقاء العقبى.
{وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ} أي: هلكتم إن آثرتم الدنيا على الآخرة فثواب الله خير.
{لِمَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا} للمؤمنين.
(١) قاله محمد بن كعب.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٣٢٧).
(٢) قال الزجاج في معاني القرآن (٤/ ١١) " الأُرجوان: صِبغ أحمر ".
الأرجوان: بالضم الأحمر الشديد الحمرة، وقيل هو معرب من أرغُوان، وهو شجر له نور أحمر، وكل لون يشبهه فهو أرجوان.
انظر: النهاية في غريب الأثر (٢/ ٤٩٦)، غريب الحديث لابن الجوزي (١/ ١٨)، القاموس (١٦٦٠).
(٣) قاله ابن جريج.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٣٢٩).
(٤) قاله السدي.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٢٦٩).
(٥) قاله ابن زيد.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٣٣٠).
(٦) قاله السدي.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٢٦٩).