Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2056
Jumlah yang dimuat : 3779

{أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} أي: ألا ينظرون حال مسيرهم في ذهابهم ومجيئهم (١) إلى مصارع من كان قبلهم من الأمم الخالية وآثارهم (٢) نَظَرَ تفكر واعتبار.

ثم ابتدأ فقال: {كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً} أي: الأمم الماضية كانوا أشد قوة من قريش.

{وَأَثَارُوا الْأَرْضَ} قلبوا وجه الأرض لاستنباط المياه، واستخراج المعادن، وإلقاء البذور فيها للزراعة.

وقيل: {وَأَثَارُوا الْأَرْضَ}: حرثوها (٣).

والإثارة: تحريك الشيء حتى يرتفع ترابه (٤).

{وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا} فيه ثلاثة أوجه:

أحدها: من العُمُر أي: بقوا هم فيها أكثر من بقاء هؤلاء، والتقدير: مماعُمِّروا فيها (٥). والثاني: من العُمْرَى أي: سكنوا فيها.

والثالث: من العِمَارة (٦).

{وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ} بالمعجزات.

{فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ} أي: فكفروا فأهلكهم الله عدلاً منه لا ظلماً.

{وَلَكِنْ} بل.

{كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (٩)} الظلم يأتي على ثلاثة أوجه: وضع الشيء غير موضعه، والنقصان، وأخذ الشيء قبل وقته. والآية تحتمل المعاني الثلاثة.


(١) في ب " في مجيئهم وذهابهم ".
(٢) في ب " من الأمم وآثارهم ".
(٣) انظر: معالم التنزيل للبغوي (٦/ ٢٦٢).
(٤) قال في المفردات (١٨٠)، مادة: ثَوَرَ " ثار الغبار والسحاب يثور ثوراً وثوراناً: انتشر ساطعاً، وقد أثرته، وثارت الحصبة ثوراً تشبيهاً بانتشار الغبار، والثَّور: البقر الذي يُثَار به الأرض ".
(٥) في ب " مما عمروا فيها ".
(٦) انظر: معاني القرآن للفراء (٢/ ٣٢٢)، جامع البيان لابن جرير (١٨/ ٤٦٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?