Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2093
Jumlah yang dimuat : 3779

قال أبو القاسم الكعبي (١) في تفسيره: " رخّص جماعة من فقهاء المدينة في السماع إذا لم يكن فُحشاً ولا كذباً"، قال: "ورَخّص قومٌ في ضرب العود، وكره ذلك أهل العراق وأكثر علماء أهل الأمصار (٢) ".

وقيل: اللهو: الشرك، والحديث: الخبر عن حوادث الزمن (٣).


(١) أبو القاسم الكعبي، عبد الله بن أحمد بن محمود البلخي الحنفي، شبيخ المعتزلة، من نظراء أبي علي الجُبائي، أقام ببغداد مدة طويلة واشتهرت بها كتبه، ثم انتقل إلى بَلْخ ومكث بها إلى حين وفاته سنة تسع عشرة وثلاثمائة.
من تصانيفه: كتاب المقالات، الغرر والنوادر، التفسير الكبير، تأييد مقالة أبي الهذيل في الجبر، وغيرها.
انظر: سير أعلام النبلاء (١٤/ ٣١٣)، طبقات المفسرين للداوودي (٢/ ٢٢٩)، الأعلام للزركلي (٤/ ٦٥).
(٢) في ب " وأكثر علماء الأمصار ".
(٣) جمهور العلماء من الصحابة والتابعين كابن مسعود، وابن عباس رضي الله عنهما، وعكرمة، وسعيد بن جبير، وقتادة، وغيرهم على أن المراد بلهو الحديث في الآية الغناء، وكل ما ألهى وصد عن سبيل الله.
قال ابن القيم في إغاثة اللهفان (١/ ٢٣٩) " ولا تعارض بين تفسير لهو الحديث بالغناء وتفسيره بأخبار الأعاجم وملوكها، وملوك الروم، ونحو ذلك مما كان النضر بن الحارث يحدث به أهل مكة يشغلهم به عن القرآن، فكلاهما لهو الحديث " ثم قال " والغناء أشد لهواً وأعظم ضرراً من أحاديث الملوك وأخبارهم، فإنه رقية الزنا، ومَنبت النفاق، وشرك الشيطان، وخَمرة العقل، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ".
ويستثنى من ذلك استعمال الدف لإشهار النكاح.

انظر: أحكام القرآن لابن العربي (٣/ ٥٢٦)، الاستقامة لابن تيمية (١/ ٢٩٢)، الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (١٤/ ٥٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?