Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2193
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ} أي: لو كان في ذلك ما تخشى بأن يكون فعلاً لك لكان الله عندك أحق بأن تخشاه، فلم تكن لتفعله أصلاً فمن لامك فهو جاهل فلا تكترث بلومه.

{فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} أي: فقد أكرمْتُك بأن كَرَّهْتَها إلى زيد فطلقها فزوجتكها إيصالاً لك إلى محبتك، وتوسعة عليك في المَلاذ المباحة لك.

{لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ} في نكاح أزواج المتبنين.

{إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا} قوله {قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا} كناية عن الطلاق كما يقول الرجل لامرأته: لا حاجة لي فيك يريد به طلاقًا فتطلق.

وقيل: قضى محبته منها بغضتها إليه (١).

وقيل: فلما نال منها مراده وملها فطلقها (٢).

ومعنى قضاء الوطر: إدراك الحاجة وبلوغ المراد منه (٣).

{وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا (٣٧)} أي: ما قضاه الله كائن.

وقيل: وكان تزوج زينب كائناً لا محالة (٤).

وقيل: وكان قضاء الله في تزويج الأدعياء كائناً بخلاف أبناء الولادة وابناء الرضاع (٥).

وجاء في الحديث أن زينب كانت تفتخر على سائر نساء النبي صلى الله عليه وسلم وتقول: إن الله تولى إنكاحي من النبي صلى الله عليه وسلم، وأنتن إنما زوجكن أولياؤكن" (٦).


(١) في أ "بغضها إليه".
(٢) انظر: البحر المحيط (٧/ ٢٢٧).
(٣) قال الخليل في كتاب العين (٧/ ٤٤٦) "معنى الوَطَر كل حاجة يكون فيها هِمَّة، فإذا بلغها البالغ قيل: قد قضى وطره وأَرَبَه".
(٤) حكاه الماوردي في النكت والعيون (٤/ ٤٠٧).
(٥) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٣/ ٥٣).
(٦) أخرجه البخاري (ك: التوحيد، باب: وكان عرشه على الماء، ح: ٧٤٢٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?