Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2267
Jumlah yang dimuat : 3779

{إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (٢٠)} ظَنُّ إبليس ما ذكره الله في القرآن (١) في غير موضع منه قوله {رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي} الحِجر: ٣٩ و {أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ} الإسراء: ٦٢ و {لَآَتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ} الأعراف: ١٧ الآيات، فمن شدد {صَدَّقَ} جعل {ظَنَّهُ} مفعولاً به، ومعناه: حقق ظنه فيهم، ومن خفف جاز أن يكون مصدرًا أي: صَدَقَ إبليس ظناً ظنه، هذا لفظ الزجاج (٢)، وفيه خلل،

ويجوز أن يكون ظرفاً أي: في ظنه كلاهما عن الزجاج (٣).

وفي الحجة: ويجوز أن يكون مفعولاً به (٤).

وقيل: فيه تقديم وتأخير أي: اتبعوه فصدق عليهم إبليس ظنه (٥)، والمعنى الذي أراد هذا القائل موجود في ترتيب الآية من غير تقديم تقول: أكرم الأمير فلاناً فركب إليه، وركب الأمير إلى فلان فأكرمه لأن التصديق وقع بالاتباع والاتباع وقع بالتصديق (٦).

وقوله {إِلَّا فَرِيقًا} من المؤمنين هو كقوله {إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ} ص: ٨٣، و {مَنْ} يجوز أن يكون للبيان، ويجوز أن يكون للتبعيض فيكون بعض المؤمنين يتبعون وساوسه فيذنبون ويتوبون.

{وَمَا كَانَ لَهُ} لإبليس.


(١) في ب: "ما ذكر الله في القرآن".
(٢) في ب: "هذا اللفظ الزجاج".
انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ١٩٠).
قرأ عاصم، وحمزة، والكسائي بالتشديد في (صدَّقَ)، وقرأ الباقون بالتخفيف.
انظر: الكشف لمكي (٢/ ٢٠٧)، النشر (٢/ ٣٥٠).
(٣) انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ١٩٠).
(٤) انظر: الحجة لأبي علي الفارسي (٦/ ٢٠).
(٥) في أ: "أي: اتبعوه وصدق عليهم إبليس ظنه".
(٦) انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ١٩٠)، إعراب القرآن للنحاس (٣/ ٣٤٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?