Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 231
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: الأحلاف (١).

{فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ} أي: الأوليان {لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا} أي: أصدق وأولى بأن تقبل {وَمَا اعْتَدَيْنَا}: ما تجاوزنا الحق فيها {إِنَّا إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ (١٠٧)} الواضعين الباطل موضع الحق {ذَلِكَ} أي: تحليف الشاهد في جمع (٢) من الناس.

وقيل: ذلك الحكم وذلك الفعل {أَدْنَى} أقرب {أَنْ يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا} كما حملوها من غير تحريف وخيانة فيها (٣) {أَوْ يَخَافُوا أَنْ تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ} أي: إذا عملوا برد اليمين على المدعين بعد أيمانهم احترزوا (٤) الكذب والخيانة، إما لله، وإما مخافة الافتضاح {وَاتَّقُوا اللَّهَ} لا الفضيحة {وَاسْمَعُوا} واقبلوا {وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (١٠٨)} الذين يشهدون الزور.

للصحابة والتابعين (٥) والفقهاء في هذه الآية خمسة أقوال (٦):

منها: أن شهادة أهل الكتاب على المسلمين جائزة في السفر إذا (٧) كانت وصية.

وقال قوم: كان هذا (٨) هكذا ثم نُسخ، ولا يجوز شهادة كافر بحال.

وقال قوم: الآية كلها في المسلمين إذا شهدوا (٩).

وقيل: ليس هذه الشهادة (١٠) التي تؤدى، وإنما الشهادة هاهنا: بمعنى الحضور.

والقول الخامس: الشهادة هاهنا (١١): بمعنى اليمين (١٢).

{يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ} أي: اذكروا.

وقيل: احذروا.

وقيل: اتقوا.

وقوله الرسل أي: الرسل في (١٣) الأمم.

{فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ} ما الذي أجابتكم أممكم حين دعوتموهم إلى الإيمان.

وهذا السؤال توبيخ لمن أنكرهم، وقيل: سؤال استشهاد.


(١) قرأ أبو جعفر ونافع وأبو عمرو وابن كثير وابن عامر والكسائي (من الذين استُحِقَّ) بضم التاء وكسر الحاء (عليهم الأوْلَيَان) على اثنين من الأَولى.
وقرأ عاصم - في رواية أبي بكر - وحمزةُ ويعقوبُ وخلفٌ (استُحِقَّ) بضم التاء أيضاً (الأوَّلِيْنَ) على الجمع من الأول.
وقرأ حفص عن عاصم وحده (استَحَقَّ) بفتح التاء والحاء (الأوْلَيَان) تثنية الأَوْلى.
انظر: «المبسوط» لابن مهران (ص ١٦٤).
(٢) في (ب): (موضع من الناس).
(٣) في (ب): (ولا خيانة فيها).
(٤) في (ب): (من الكذب).
(٥) سقطت (التابعين) من (ب).
(٦) انظر: «الجامع لأحكام القرآن» للقرطبي ٦/ ٣٤٦ وما بعدها، و «تفسير آيات الأحكام في سورة المائدة» للدكتور سليمان اللاحم (ص ٤٦٤) وما بعدها.
(٧) في (ب): (في السفر إذا شهدوا إذا كانت وصية).
(٨) سقطت (هذا) من (ب).
(٩) سقطت (إذا شهدوا) من (ب).
(١٠) في (ب): (هذه الوصية التي ... ).
(١١) سقطت (هاهنا) من (ب).
(١٢) حصل هاهنا سقط في نسخة (ب) يبتدئ من قول المصنف (يوم يجمع الله الرسل) أي: اذكروا ... إلخ. وينتهي السقط عند قو ل المصنف (ما أجابونا به).
ولم يذكر في النسخة (ب) من هذا النص الساقط سوى قول المصنف: ((قالوا لا علم لنا) لا يجوز إجراؤه على الظاهر لا يكذب فيها؛ ولأن الأنبياء لا يكذبون).
وكأن الناسخ شعر بوجود سقط فاستدرك الساقط على الهامش من تفسير آخر تبين لي أنه «معالم التنزيل» للإمام البغوي ١/ ٧٢٩ - ٧٣٠.
(١٣) سقطت (في) من نسخة (جـ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?