{فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا} أي: عثر أهل الميت على أن الشاهدين استحقا إثماً: عقوبة بتحريفهما {فَآخَرَانِ} جزاء الشرط {يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ} أي: استحق الإيصاء أو الإثم (١) {عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ} بالميت.
ابن عباس رضي الله عنهما: بالشهادة (٢).
وقيل: باليمين.
وهما رفع بالابتداء، والتقدير (٣): فالأوليان آخران يقومان مقامهما.
وقيل: هما الأوليان فيكون الآخران مبتدأ.
وقيل: بدل من الضمير الذي (٤) في {يَقُومَانِ}.
وقيل: أسند إليه {اسْتَحَقَّ} وتقديره: إثم الأوليان.
وأجاز الأخفش أن يكون صفة لقوله {أَوْ آخَرَانِ} لأن الوصف قربه من المعرفة.
ومن قرأ {الْأَوْلَيَانِ} فهو جر على الوصف.
أبو علي: سموا أولين من حيث كانوا الأولين في الذكر في قوله: {شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ} وكذلك {ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ}.
ومن قرأ {اسْتَحَقَّ} بالفتح فالأوليان الفاعل، وتقديره: استحق (٥) الأوليان اليمين.
(١) في (أ): (بالإيصاء أو الإثم).
(٢) نقله الماوردي ٢/ ٧٧ عن ابن عباس رضي الله عنهما.
(٣) حصل سقط في نسخة (ب) فكان النص كالتالي: (الأوليان بالميت فالأوليان آخران ... ).
(٤) سقطت كلمة (الذي) من (ب).
(٥) في (ب): (استحق عليهما الأوليان).