Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 229
Jumlah yang dimuat : 3779

{إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ} أي: سافرتم فيها (١).

{فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ} أي: قاربتم الأجل، وهذا اعتراض بين الصفة والموصوف؛ لأن قوله: {تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلَاةِ} صفة لقوله: {أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ}، وأفاد الاعتراض أن شهادة من هو من (٢) غيركم إنما يسمع في حال السفر والضرورة.

وحذف جواب {إِنْ} لأن قوله: {أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ} دل عليه.

والمراد بالصلاة: العصر.

وقيل: الظهر.

وقيل: عام في الصلوات.

{فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ} أي: إن ارتاب الورثة حُبِسا على القسم.

{لَا نَشْتَرِي} لا نؤثر {بِهِ} بتحريف شهادتنا، وقيل: كناية عن الله سبحانه وتعالى.

وقيل: كناية عن الإقسام، وأُقْسِمُ يُتَلَقَّى به القسم (٣) {ثَمَنًا} ذا ثمن، وقد سبق {وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى} أي: المشهود له {وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ} أضاف الشهادة إلى الله لأنه أمر بإقامتها {إِنَّا إِذًا} أي: إنا إن كتمنا {لَمِنَ الْآثِمِينَ (١٠٦)} (٤).


(١) سقطت كلمة (فيها) من نسخة (أ).
(٢) سقط حرف (من) من نسخة (أ).
(٣) في (جـ): (يتلقى بما يتلقى به القسم). ولعل المصنف يشير إلى الرد على زفر من الحنفية حيث يقول: أحلف وأقسم وأشهد لا يكون يميناً إلا أن يذكر اسم الله تعالى.
انظر: «الاختيار لتعليل المختار» للموصلي ٤/ ٦٣.
(٤) في (جـ): (إنا إذاً لمن الآثمين) فسقط منها قول المؤلف: (أي إنا إن كتمنا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?