Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2321
Jumlah yang dimuat : 3779

{مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا} أي: من ذَهَبٍ مُرَصَّع باللؤلؤ.

الزَّجاج: من ذهب في صفاء اللؤلؤ كما قيل: من فضة في صفاء قوارير (١).

ومن نصب عطفه على محل من أساور أي: يحلون أساور (٢).

{وَلُؤْلُؤًا} قيل: الحلي فيها للنساء دون الرجال (٣).

وقيل: للرجال والنساء (٤)، يدلك قوله (٥) {وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (٣٣) وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ} ابن عباس رضي الله عنهما: حَزَن النار (٦).

عكرمة: حَزَن الذنوب (٧).

وقيل: حَزَن الموت (٨).

وقيل: حَزَن الخبز وطلب المعاش، ويقال الجوع (٩).

ويقال: حَزَنُ ابليس ووسوسته (١٠).


(١) انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ٢٠٣).
(٢) قرأ نافع، وعاصم بالنصب (ولؤلؤاً)، وقرا الباقون بالخفض.
النظر: الحجة لابن خالويه (٢٥٢)، التيسير للداني (١٥٦).
(٣) انظر: إعراب القرآن للنحاس (٣/ ٣٧١).
(٤) قال النحاس في إعراب القرآن (٣/ ٣٧١) "قال بعض أهل النظر هو للنساء فقط، وهو خطأ لأنه لو كان للنساء لقال: يحلين، ولكن هو للرجال لاغير إلا أنه يجوز أن يحلى به النساء، ويكون لأزواجهن ".
(٥) في أ "يدلك بذلك قوله"، وهو مايدل عليه القرآن.
(٦) أخرجه ابن جرير في جامع البيان (١٩/ ٣٧٧).
(٧) عزاه السيوطي في الدر (١٢/ ٢٩٥) لعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما.
(٨) قاله عطية.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٤٧٥).
(٩) قاله سعيد بن جبير، وشِمْر بن عطية.
انظر: جامع البيان لابن جرير (١٩/ ٣٧٨)، الوسيط للواحدي (٣/ ٥٠٦)، الدر المنثور (٢/ ٢٩٦).
(١٠) انظر: غرائب التفسير (٢/ ٩٥١)، والصواب أن يقال أن الآية شاملة كل هذه الهموم والأحزان وأن الله يذهبها يوم القيامة عنهم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?