Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2320
Jumlah yang dimuat : 3779

وقال سهل بن عبدالله (١): " السابق: العالم، والمقتصد: المتعلم، والظالم: الجاهل" (٢).

الحسين بن الفضل (٣): الظالم: القاريء للقرآن، والمقتصد: القاريء العالم به، والسابق القاريء له العالم به العامل بما فيه (٤).

والهاء على هذه الوجوه يعود إلى المصطفين.

وقيل: الظالم لنفسه: آدم عليه السلام، والمقتصد: إبراهيم عليه السلام، والسابق: محمد صلى الله عليه وسلم (٥).

وقيل: إنما قدم الظالم كي لا يقنط. وقيل: آخر السابق ليكون أقرب إلى الجِنَان والثواب (٦).

{ذَلِكَ} أي: الاصطفاء. وقيل: السَّبْق.

{هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (٣٢) جَنَّاتُ عَدْنٍ} رُفِعَ بالابتداء.

{يَدْخُلُونَهَا} خبره، والضمير يعود إلى الثلاثه على ما سبق.

وقيل: يعود على {الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا}.

وقيل: إلى المقتصد والسابق فيمن جعل الظالم الكافر.

وقيل: إلى السابق وحده لأن ذلك معلوم قطعاً (٧).

{يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ} جمع إسْوِرَة، وأسْوِرَة جمع سِوَار (٨).


(١) سهل بن عبد الله التستري، العابد الزاهد، صاحب المواعظ، وأهل الحديث يضعفون حديثه، توفي سنة ثلاث وثمانين ومائتين.
انظر: سير أعلام النبلاء (١٣/ ٣٣٠).
(٢) انظر: معالم التنزيل (٦/ ٤٢٢).
(٣) الحسين الفضل، والصواب: الحسن بن الفضل، تنظر ترجمته ص: ٣٩٥
(٤) ذكره البغوي في معالم التنزيل (٦/ ٤٢٢) من غير نسبته للحسين بن الفضل.
(٥) انظر: غرائب التفسير (٢/ ٩٥١).
(٦) انظر: الكشاف (٥/ ١٥٧).
(٧) تنظر الأقوال في إعراب القرآن للنحاس (٣/ ٣٧١).
(٨) الأُسْوار: من أساوِرة الفُرْس، وهو الجيِّد الرَّمي بالسهام، وقيل: هو فارسي معَرَّب، يقال: جارية مُسَوَّرة، ومُخَلْخَلة، واستعمال الأسوِرة في الذهب.

انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ٢٠٤)، المفردات للراغب (٤٣٣)، مادة: سَوَرَ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?