Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2332
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: يا سيد (١).

{وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ (٢)} أقسم الله بالقرآن، و {الْحَكِيمِ (٢)} الحاكم.

وقيل: الحكيم: أحكمه الله كالسعيد أسعده الله (٢).

{إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (٣)} جواب القسم، وهو رد على الكفار حين قالوا {لَسْتَ مُرْسَلًا}.

{عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (٤){مِنَ} صلة {الْمُرْسَلِينَ} أي: الذين أرسلوا على صراط مستقيم وهو الإسلام.

وقيل: هو خبر بعد خبر، أي: إنك لمن المرسلين (٣) إنك على صراطٍ مستقيم، ولا يمتنع أن يكون حالاً من النبي صلى الله عليه وسلم كما تقول: إن زيدًا في الدار على الفرش (٤).

{تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (٥)} من رفع جعله خبر مبتدأ محذوف تقديره: هو تنزيل، ومن نصب جعله مصدراً أي: أنزله تنزيلاً (٥)، وأجاز الفَرَّاء (٦) وغيره أن يكون خبرًا ثالثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم إنك لمن المرسلين، إنك على صراط مستقيم، إنك ذو تنزيل العزيز الرحيم.

{لِتُنْذِرَ قَوْمًا} لِتُخَوِّف فهو متصل بالارسال أي: أرْسِلْتَ لتنذر قوماً.


(١) حكاه البغوي في معالم التنزيل (٧/ ٧) عن أبي بكر الوراق.
(٢) انظر: بحر العلوم للسمرقندي (٣/ ٩٣).
(٣) في أ: "خبر بعد خبر إنك لمن المرسلين" بغير "أي".
(٤) انظر: الكشاف (٥/ ١٦٤).
(٥) قرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو (تنزيلُ) بالرفع، وقرأ ابن عامر، وحمزة، والكسائي، وحفص عن عاصم (تنزيلَ) بالنصب.
انظر: التيسير للداني (١٨٢)، الإقناع لأبي جعفر بن خلف الأنصاري (٣٦٦).
(٦) في معاني القرآن (٢/ ٢٧٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?