Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2359
Jumlah yang dimuat : 3779

قيل: في تلك الساعة (١).

وقيل: يختصمون الآن في دفع البعث والنشور (٢) وينكرون (٣).

وقيل: يعتقدون أن لهم الغلبة في الخصام (٤).

{فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (٥٠)} أي: لا يقدرون على أن يوصى بعضهم بعضاً ولا إلى منازلهم يرجعون بل يموتون حيث يسمعون. {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ} هي النفخة الثالثة، والصُّور: صُور إسرافيل ينفخ فيه، وهو: قرن فيه أرواح الموتى. وذهب أبو عبيدة إلى أنه جمع صورة كصوفة وصوف، أي: ينفخ في الأجسام فتحيون (٥).

{فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ} جمع جَدَثٍ وجَدَف (٦) وهو: القبر، وأجمعوا على الثاء في الجمع (٧).

{إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ (٥١)} يسرعون، ونَسَلَ: خرج من مضيق (٨).


(١) انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ٢١٨).
(٢) في أ: "في دفع البعث" بغير "النشور".
(٣) انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ٢١٨).
(٤) انظر: معاني القرآن للفراء (٢/ ٣٧٩).
(٥) انظر: مجاز القرآن لأبي عبيدة (١/ ٤١٦)، وقد سبق بيان ذلك في سورة الكهف عند قوله تعالى {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا} الآية: ٩٩.
(٦) وهما لغتان فيه.
(٧) قراءة الجمهور بالثاء، وبالفاء (الأجداث) قراءة شاذة ذكرها الزمخشري في الكشاف (٥/ ١٨٢).
والجَدَثُ والجَدَفُ لغتان، والعرب تعقب بين الثاء والفاء فتقول: ثوم وفوم، مغاتير ومغافير.
انظر: معاني القرآن للزجاج (٥/ ١٧٥)، جامع البيان لابن جرير (١٩/ ٤٥٥)، إعراب القرآن للنحاس (٤/ ٢٨٧).
(٨) النَّسَلان: الإسراع في المشي، والمعنى: يخرجون بسرعة.
انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ٢١٩)، جامع البيان لابن جرير (١٩/ ٤٥٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?