Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2471 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2471
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَظَنَّ دَاوُودُ} أي (١) علم (٢)، والظنُّ إذا دخل على خبر جاز أن يكون بمعنى العلم، وأما العَيَان فلا يقال فيه إلا العلم (٣).

{أَنَّمَا فَتَنَّاهُ} ابتليناه وعاملناه معاملة المبتلى.

وقيل (٤) معنى {فَتَنَّاهُ}: شددنا عليه التعبُّد.

وقُرئ في الشاذ {فَتَنَاهُ} (٥) أي الخصمان (٦)؛ لأنهما قالا: حكم على نفسه (٧).

وقيل: ضحكا وذهبا فعلم أن الله ابتلاه بذنبه.

واختلفوا في ذنبه: فذهب جماعة من المفسرين إلى أنَّ داود - عليه السلام - دخل محرابه وأغلق بابه وقام يصلِّي فجاء طائر في أحسن صورة مُزَيِّن كأحسن ما يكون فوقع قريباً منه فنظر إليه فأعجبه فوقع في نفسه منه شيء فدنا منه ليأخذه فوقع قريباً وأطمعه أن يأخذه ففعل (٨) ذلك ثلاث مرَّات حتى إذا كان في الرابعة ضرب يده عليه فأخطأه فوقع على سور المحراب، وكان خلفَ المحراب حوضٌ يغتسل (٩) فيه النساء فضرب يده عليه وهو على سور المحراب


(١) " أي " سقطت من (ب).
(٢) انظر: معاني القرآن؛ للفراء (٢/ ٤٠٤)، جامع البيان (٢٣/ ١٤٥) البحر المحيط (٩/ ١٥٠).
(٣) قال الفراء: " وكلُّ ظنٍّ أدخلته على خبرٍ فجائزٌ أن تجعله عِلماً؛ إلا إنَّه علمُ ما لا يُعاين " معاني القرآن (٢/ ٤٠٤)، وقال الراغب: " الظنُّ: اسمٌ لما يحصل عن أمارة، ومتى قويت أدَّت إلى العلم، ومتى ضعفُت جداً لم يتجاوز حدَّ التوهم، ومتى قوي أو تَصَوَّرَ تَصَوُّرَ القوي استعمل معه "أنَّ" المشَّددة، و"أنِ" المخففة منها ... " المفردات (ص: ٥٣٩).
(٤) في (ب) " وقليل ".
(٥) وهي قراءة قتادة وأبو عمرو في قراءة عبد الوهاب وعليّ بن نصر عنه، وكذا الشنبوذي انظر: معاني القراءات؛ لأبي منصور الأزهري (ص: ٤١٥)، المُحْتَسَب (٢/ ٢٧٩)، إملاء ما مَنَّ به الرحمن؛ للعكبري (٢/ ٢١٠)، شواذ القراءات (ص: ٤١٠)، البحر المحيط (٩/ ١٥٠)، إتحاف فضلاء البشر (ص: ٤٧٧).
(٦) في (ب) " أي الخصمين ".
(٧) قال أبو الفتح ابن جِنِّي: " وأمَّا " فَتَنَاهُ " فإنَّ المراد بالتثنية هما الملكان، وهما الخصمان اللذان اختصما إليه، أي علم أنَّهما اختبراه ". المُحْتَسَب (٢/ ٢٧٩).
(٨) في (أ) " وفعل ".
(٩) في (أ) " يغتسل ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?