Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2496 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2496
Jumlah yang dimuat : 3779

{أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ} فيه أقوال: أحدها (١): قال بعضهم مسَّه بالوَسْوَسَة وذكَّره ما سُلِبَ منه من النِّعمة، وسُلِّطَ عليه من المِحْنَةِ (٢).

وقيل: وسْوَسَ إليه بالقنوط من رحمة ربِّه وتزْيِين الجزع المحبط لأجرة.

وقيل: وسوس إلى الذين آمنوا به بأن أيوب لو كان نبياً لمَا سلط عليه الأمراض المستقذرة حتى أخرجوه (٣) من العمران ثم أبقاه فيه سبع سنين (٤).

وقيل: ثماني عشرة سنة فشَكوا في دينهم حتى رجع عن دينه بعض من كان آمن به.

وقيل: مسَّه بأن استأذن الله وسأله أن يُسلطه على ماله ثمَّ على أهله وأولاده ثمَّ على بدنه حتى سعى الدود في بدنه وقال: مسَّني الضر وأنت أرحم الراحمين.

وقوله: {بِنُصْبٍ} قُرئ بفتحتين (٥)، وضمَّتين (٦)، وضمَّة وسكون (٧)، وهي لغات (٨)، والمعنى: بِضُرٍّ (٩) في بدني.


(١) " أحدها " سقطت من (ب).
(٢) انظر: النُّكَت والعُيُون (٥/ ٩٩).
(٣) في (أ) " أخرجه ".
(٤) قال الألوسي: " فلا بد من القول بأن ما ابتلي به أيوب - عليه السلام - لم يصل إلى حد الاستقذار والنفرة كما يشعر به ما روي عن قتادة ونقله القُصَّاص في كتبهم وذكر بعضهم أن داءه كان الجدري ولا أعتقد صحة ذلك، والله تعالى أعلم " روح المعاني (٢٣/ ٢٠٨).
(٥) أي {بِنَصَبٍ}، وهي قراءة يعقوب انظر: معاني القراءات (ص: ٤١٦)، البحر المحيط (٩/ ١٦١)، النشر (٢/ ٢٧٠).
(٦) أي {بِنُصُبٍ}، وهي قراءة أبي جعفر انظر: معاني القراءات (ص: ٤١٦) البحر المحيط (٩/ ١٦١) النشر (٢/ ٢٧٠)
(٧) أي، {بِنُصْبٍ}، وهي قراءة الجمهور، وصوَّبها ابن جرير انظر: جامع البيان (٢٣/ ١٦٦)، معاني القراءات (ص: ٤١٦) الحجة للقراء السبعة (٦/ ٧٠) البحر المحيط (٩/ ١٦١) النشر (٢/ ٢٧٠).
(٨) قال ابن عطية ـ بعد ذكر القراءات في الآية ـ " وذلك كُله بمعنى واحد، معناه: المَشَقَّة، وكثيراً ما يستعمل النَّصب في مشقة الإعياء، وفرَّق بعض الناس بين هذه الألفاظ، والصواب أنَّها لغات بمعنى، من قولهم: أنصبني الأمر ونصبني إذا شقَّ عليَّ ". المُحَرَّرُ الوجِيز (٤/ ٥٠٧).وقال البغوي: " ومعنى الكل واحد " تفسير البغوي (٧/ ٩٦).
(٩) في (أ) " يصير ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?